الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تفوز بجائزة هشام حجاوي للعلوم التطبيقية في قطاع الزراعة

نشر بتاريخ: 21/12/2011 ( آخر تحديث: 21/12/2011 الساعة: 22:36 )
الخليل- معا- فاز كل من الدكتور رزق بشير سليمية والدكتور عبدالجليل حمدان من كلية الزراعة في جامعة الخليل بجائزة هشام حجاوي للعلوم التطبيقية في دورتها التاسعة عشر للعام 2011 وذلك عن قطاع الزراعة والبيئة والمياه.

حيث أقيم حفل إعلان وتوزيع الجوائز على الباحثين الفائزين في العاصمة الأردنية، عمان، حيث نظم الحفل تحت رعاية الدكتور عون الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني ووزيرة التعليم العالي الأردني الدكتورة رويدة الطراونة، بالإضافة إلى العديد من رؤساء ومندوبو الجامعات، بالإضافة الى أعضاء لجنة التحكيم، واللجنة المشرفة على الجائزة ومندوبو المؤسسات ذات العلاقة. هذا وقد حضر الاحتفال عوني الخطيب، الرئيس السابق لجامعة الخليل بالإضافة للباحثين الفائزين.

يذكر أن للباحثين سليمية وحمدان العديد من الأبحاث والمساهمات العلمية المنشورة عالمياً كان آخرها أبحاثهم الفائزة والمتعلقة بدراسة ظاهرة التوافق وعدم التوافق بين أصناف العنب الفلسطينية والأصول الأمريكية المقاومة لحشرة الفيلوكسرا. هذه الحشرة التي قضت مؤخراً على المئات من أشجار العنب الفلسطينية. حيث تم نشر ثلاثة أبحاث في هذا المجال في كلاً من مجلة دراسات، ومجلة جامعة النجاح للعلوم الطبيعية، والمجلة الأردنية للعلوم الزراعية.

وأشاد تقرير لجنة التحكيم بالمستوى المتقدم للبحث المقدم من د. رزق سليمية و د. عبد الجليل حمدان من النواحي العلمية والبحثية والتطبيقية وأهمية النتائج من النواحي الاقتصادية والتطبيقية لحل مشكلة حشرة الفيلوكسرا المنتشرة في كروم العنب في فلسطين والأردن وبلاد الشام.

بدوره هنأ الدكتور نبيل الجعبري، رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل والدكتور سمير أبو زنيد رئيس الجامعة الباحثين الفائزين من كلية الزراعة على فوزهما بهذه الجائزة وعبروا عن إعتزازهم بهذا الإنجاز الذي يضاف لرصيد جامعة الخليل، وخاصةً أن نتائج هذه الأبحاث تعالج وتقدم حلول علمية وعملية للمشكلات الزراعية المختلفة والتي تواجه المزارعين في حياتهم اليومية مما يساهم في توطيدهم ودعمهم للتشبث في هذه الأرض المعطاءة.

وأشار الباحثان إلى اعتزازهما بهذا الفوز الذي تحقق لجامعة الخليل وكلية الزراعة التي ينتميان لها وتوجهوا بالشكر لإدارة الجامعة على الدعم المشجع الذي حصلوا عليه حتى يفوزا بهذه الجائزة الهامة في مجال البحث العلمي.

و أشار د. عبد الجليل حمدان أن هذا البحث كان نتاج مشروع بحث تم تنفيذه في الجامعة بدعم من وزارة التعليم العالي وذلك لدراسة الحلول الممكنة لمكافحة حشرة الفيلوكسرا التي انتشرت في حقول العنب في الخليل وبيت لحم منذ ثمانينيات القرن السابق.