الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي ومركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب يُنظمان ورشة عمل

نشر بتاريخ: 22/12/2011 ( آخر تحديث: 22/12/2011 الساعة: 09:19 )
نابلس -معا- نظم مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة في محافظة نابلس، بالتعاون مع مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب ورشة عمل بعنوان "أين أنا من حقوقي" وذلك في قاعة مسرح وسينما الطفل التابع لمركز يافا الثقافي، وشارك في الورشة عدد من المختصين النفسيين والاجتماعيين وعدد من الأطفال من مخيم بلاطة.

وفي البداية، رحبت خولة العفوري، منسقة التوعية المجتمعية لمركز ضحايا التعذيب بالحضور، مؤكدةً على أهمية ورشة العمل وعلى التطرق لموضوع حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني. كما رحبت أيضاً نسرين بشارات، من وحدة الصحة النفسية والمجتمعية التابعة لمركز يافا الثقافي بالحضور في مركز يافا الثقافي وعلى أهمية نقاش موضوع حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني، مؤكدةً على أن برامج ونشاطات مركز يافا الثقافي تهدف إلى تعزيز حقوق الشباب والأطفال في المجتمع والعمل على تنميتهم.

ومن ثم تحدثت المحامية نادية ذياب من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عن حقوق الإنسان المختلفة وحق الإنسان في الحياة والعيش بكرامة والحق في اللعب وغيره من الحقوق المختلفة. وتم عرض تجربة الشاب عمار فايز عرفات والذي اعتقل مرتين في السجون الإسرائيلية عندما كان طفلاً، وركز الدكتور أكرم عثمان، مدير فروع الشمال لمركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، على الجوانب النفسية التي تركت أثرها على عمار عرفات.

وقدم الفنان عميد جاموس وفرقة راب مركز يافا الثقافي فقرة فنية نالت إعجاب واستحسان الحضور، وفي النهاية فُتح باب النقاش والحوار بين الحضور والمحاضرين.

يُذكر أن هذا النشاط هو سلسلة من الأنشطة والبرامج التي تنفذها وحدة الصحة النفسية والمجتمعية التابعة لمركز يافا الثقافي، بدعمٍ من مؤسسة التعاون الإنمائي الألماني (GTZ)، وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي.