الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب الدكتورة نجاة أبو بكر تشارك في عمان بندوة سياسية حول الاسرى

نشر بتاريخ: 22/12/2011 ( آخر تحديث: 22/12/2011 الساعة: 09:39 )
نابلس -معا- شاركت النائب الدكتورة نجاة أبو بكر في ندوة سياسية نظمتها اتحاد المحامين العرب ونقابة المحامين الأردنيين حول ( واقع الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال ) .

وتحدثت أبو بكر عن الواقع العام والمعاناة اليومية للشعب الفلسطيني ونضالاته الطويلة، واعتبرت أن تركيبته الأساسية تقوم على الابتعاد عن الانصهار والصمود والتحدي والاتجاه نحو الوقوف ككتلة واحدة اتجاه الاحتلال وسياساته الإرهابية .

وتحدثت عن الأسرى حيث اعتبرتهم الطريق الصحيح للدخول إلى كل الممرات المغلقة وهم الذين قدموا حريتهم مقابل الحصول على حرية الشعب الفلسطيني، واعتبرت أن الاعتقال مجزرة يرتكبها الاحتلال بحق الإنسانية وهي مخالفة لكل القوانين والأنظمة وأن الفلسطينيين لا يجوز اعتقالهم لأنهم أسرى حرب وفقا للقرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة وعن منظمات العمل الإنساني ويجب محاكمة الاحتلال على اعتقالهم للشعب الفلسطيني ودعت إلى اعتبار قادة الاحتلال مجرمي حرب يجب محاكمتهم أمام محكمة الجنايات الدولية، وأكدت على ضرورة العمل على تنفيذ إستراتيجية حقيقية لتحرير الأسرى .

وتطرقت أبو بكر إلى تجارب العديد من الدول التي عانت من الاحتلال وتحررت حيث دعت أبو بكر كل الجهات الداعمة والمدافعة عن حقوق الإنسان في العالم إلى دعم وحماية الشعب الفلسطيني من بطش الاحتلال ومن سجونه الإجرامية التي لا ترتقي إلى ابسط حقوق الإنسان حيث يعاني الأسير الفلسطيني في هذه السجون كل ألوان البطش والتعذيب والحرمان من الحقوق التي منحته إياها القوانين الإنسانية وخاصة اتفاقيات جنيف وقوانين الحرب والقوانين الإنسانية .

وقد زاد الاحتلال خلال الفترات القريبة من أساليبه القمعية تجاه الأسرى وفي مقدمتها العزل الانفرادي الذي استمر أكثر من ثلاث سنوات لبعض المناضلين وقادة الانتفاضة وفي مقدمتهم الأسير مروان البرغوثي والمئات من الأسرى الآخرين وأيضا الإهمال الطبي القاتل الذي يؤدي يوميا إلى التدهور الصحي للأسرى ومعظم الأسرى اللذين يخرجون من السجون يعانون من ظروف صحية صعبة ونتائج سلبية على أجسادهم التي أنهكها السجن .

وقدمت أبو بكر الشكر والتقدير إلى اتحاد المحامين العرب ونقابة المحامين الأردنيين الذين كان ولا زال لهم دور مميز وبارز في الدفاع والمناصرة لحقوق الشعب الفلسطيني .