الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انعقاد مؤتمر شبكة الأهالي الأول ببيت لحم تحت شعار لنجعل صوتنا مسموعا

نشر بتاريخ: 22/12/2011 ( آخر تحديث: 22/12/2011 الساعة: 11:18 )
بيت لحم- معا- تحت عنوان "لنجعل صوتنا مسموعا"عقدت شبكة الاهالي "أصوات"المشروع المشترك بين جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية والمؤسسة السويدية للاغاثة الفردية / محافظة بيت لحم مؤتمرها السنوي الأول لدعم ذوي الاعاقة العقلية في قاعة مركز الفينيق بمخيم الدهيشة، بحضور وبإدارة أهالي الشبكة ومندوبين عن بعض المؤسسات العاملة في مجال التربية والتعليم والشؤون الاجتماعية وممثلين عن محافظة بيت لحم والأمن الوطني ووممثلي من الشرطة الفلسطينية.

وبدأت فعاليات المؤتمر بقراءة آيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها السلام الوطني الفلسطيني ووقفة حداد على أرواح شهداء فلسطين تبع ذلك كلمة لأهالي الشبكة قدمتها ممثلة الشبكة إعتدال فوزي حيث أكدت فيها على أهمية مناصرة قضية أبنائهم وتحصيل مطالبهم العادلة والمشروعة ودعت إلى ضرورة الاستمرار بدعم أهالي الأشخاص المعاقين ذهنيا بكافة الوسائل والطرق من أجل تطبيق الشعارات الرنانة على أرض الواقع.

وفي عرض لمراحل المشروع قدمته الباحثة الميدانية في الشبكة /محافظة بيت لحم ريم موسى أوضحت من خلاله الخطوات التي تم العمل فيها مع الأهالي خلال هذا العام من حملات توعية وتثقيف وأنشطة تنسقية مع المؤسسات العاملة في المجالات الحقوقية موضحة أن الدور الأكبر كان للأهل وأكبر دليل على ذلك هو تجمعهم في هذا اليوم، ثم ألقت السيدة امل قمصية من جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية /بيت لحم كلمة أشادت خلالها بعمل الشبكة خلال مراحل تنفيذ مشروع أصوات مؤكدة على أهمية عمل الأهل أنفسهم من أجل الاستمرار فهذا المؤتمر يعتبر الخطوة الأولى لهم.

ثم فقرة فنية قدم فيها الطالب الجامعي عطية صبيح عرض شعر منثورأوضح من خلاله أن الإعاقة لاتقف حاجزا أمام الإنسان للاستمرار في حياة طبيعية، وفي مداخلة للسيد لؤي زعول مندوب من محافظة بيت لحم شكر فيها الأهل على هذا العمل الرائع مؤكدا على أنهم على إستعداد تام لسماع الاهل وتقديم أي خدمة لهم ضمن الإمكانيات الموجودة.

ثم أجرى حديث لأمهات الشبكة عن مدى تاثير الإنضمام للشبكة على شخصيات الأمهات حيث قالت أم أشرف إحدى أمهات الشبكة بدون تردد وخجل : التحقت بشبكة "أصوات" ،وسرعان ما أصبحت عضو ناشط في الشبكة فعرفت حقوق ابني ، ودور المجتمع ،وما منحه القانون من حقوق ، وادركت أن الإعاقة ليست عيب لذلك أشارك اليوم في كل نشاط، وأسعى لإيصال صوت أبني وهمومه لتغير حياته نحو الأفضل، واشجع كل العائلات أمثالنا أن ينضموا للشبكة.

وفي نهاية المؤتمر أدار السيد نزار العيسة أحد مدربي ومتطوعي الشبكة حوار ما بين الأهل والمؤسسات الموجودة للخروج بتوصيات للمؤتمر الأول ومن أهم هذه التوصيات:
1)ضرورة استجابة كافة المؤسسات المعنية بالحضور لأنهم يحملون قضية عادلة خاصة وأنهم تقدموا شخصيا بتوجيه الدعوة لمدراء الدوائر المطلوبة لحضور مؤتمرهم الأول.
2) ضرورة وجود الإعلام المرئي لنقل رسالتهم للجميع خاصة أنهم قاموا بتقديم دعوة إلى تلفزيون فلسطين لتغطية المؤتمر لكنه تغيب،وتكثيف عمل الإعلام بكافة أشكاله في المناطق البعيدة والنائية.
3) ضرورة تفعيل بطاقة خدمات المعاق من قبل الشؤون الاجتماعية.
4) فتح مراكز متخصصة للإعاقات الذهنية خاصة لعمر ما بعد 16 وفي المناطق البعيدة كمنطقة الكرامة.
5) تكثيف حملات الدمج المدرسي ضمن برامج التربية والتعليم وضرورة توفير طاقم وكادر متخصص للتعامل مع المعاقين ذهنيا.
6) شمولية التأمين الصحي لعلاج كافة الأمراض خاصة موضوع علاج الأسنان وضرورة توفير الأدوية اللازمة لكافة الإعاقات بمختلف مستوياتها.
7) استمرار عمل شبكة الأهالي أصوات مستقبلا.
وفي نهاية المؤتمر تقدم الأهل في الشبكة بجزيل الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المؤتمر.