الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نعيم: مهنة التمريض حجر الزاوية والعمود الفقري لخدمة صحية متميزة

نشر بتاريخ: 22/12/2011 ( آخر تحديث: 22/12/2011 الساعة: 17:24 )
غزة- معا- نظمت وزارة الصحة بالحكومة المقالة ورشة عمل عقدت في قاعة مركز شهداء الرمال بعنوان " نحو خدمة تمريضية أفضل".

وحضر الورشة عدد كبير من المسؤولين في الوزارة يتقدمهم وزير الصحة د. باسم نعيم ووكيل الوزارة د. حسن خلف ومدير عام الوزارة د. يوسف المدلل والسادة المدراء العامون ومدراء التمريض وآخرين.

من جهته، قال وزير الصحة بالمقالة نعيم انّ مهنة التمريض هي حجر الزاوية والعمود الفقري لخدمة صحية متميزة، معتبراً الورشة بمثابة محطة مفصيلة كونها تسلط الضوء على المشاكل والمحاور والتي كان من أهمها تحسين مواد التدريس والمناهج في الكليات والجامعات الفلسطينية، وذلك بما يسهم في وضع رؤية عمل مشتركة لتكون بداية الطريق الجاد نحو العمل على تطوير علاقة الممرض بالمريض.

وتحدث نعيم عن نجاح الوزارة في تجاوز عقبات عديدة ، أبرزها قلة الكوادر البشرية، ونقص الأدوية والمستهلكات الطبية، مشيرا في ذات الوقت إلى تمكن الوزارة من تنمية مهارات الطواقم التمريضية عبر الدورات التدريبية.

وبدوره، تحدث خليل شعيب عميد كلية فلسطين للتمريض عن جودة التعليم التمريضي ودوره في تحسين الخدمة، مبينا أنّ مهنة التمريض فن يهتم بالفرد وعنصر فاعل في المنظومة الصحية، كون الممرض على علاقة تماس مع المواطن وإنّ تطوير العمل في هذا الجانب الحيوي يتطلب تضافر الجهود من قبل الجميع.
وأشار شعيب إلى قيام وزارة التربية والتعليم بوضع معايير لقبول الطالب للدراسة في كلية فلسطين للتمريض، إلى جانب الاهتمام بالخبرة العلمية ونوعية المدرب وتحسين مستوى القدرات الشخصية، والتأكد من اللياقة البدنية واجتياز الفحص الطبي، وتحديد معايير للمواد النظرية والعملية، وفضلا عن اعتماد لوائح وقوانين تلزم الطلبة فيها وكذلك تعزيز دور المحاضر في المعايير العلمية.

ودعا إلى ضرورة توحيد العمل بين مختلف الكليات في داخل الوطن والخارج، والاجتهاد من أجل تلبية كافة الاحتياجات المطلوبة.

واختتم شعيب كلمته بالقول أنّ الوزارة عملت على تحسين المرافق التعليمية المتعلقة بالقاعات وتجهيز المختبرات في الكلية وأماكن التدريب العملي والمكتبة العلمية، وإنّها بصدد استكمال مسيرة البناء نحو الأفضل.

من ناحيته أوضح هاني الوحيدي مدير دائرة التمريض في المستشفيات بان الاستثمار في القطاع الصحي عظيم وخاصة في المجال التمريضي، مشيرا أنّ الحاجة باتت ملحة بعد الخطوات الرائدة التي خطتها الوزارة.

وأشار الوحيدي إلى دور دائرة التمريض للمستشفيات في متابعة العمل ووضع البرامج والإشراف المركزي وإعداد التقارير والإحصائيات، والمشاركة في مختلف اللجان ومنها لجنة مكافحة العدوى.

وبدوره قال بسام مسلم مدير التمريض في مجمع ناصر الطبي ان الإشراف التمريضي عملية مستمرة، في التدرج السليم في العمل لما له من أهمية في القدرة على التعامل مع المرضى المراجعين، مشيرا إلى وجود مقترحات لتطوير العمل وأهمها إيجاد عمل موحد، وتعزيز العمل التثقيفي.

من ناحيته دعا سعيد نشوان نائب مدير التمريض بالرعاية الأولية إلى تشجيع الموظفين من خلال تقديم حوافز مادية ومعنوية، مطالبا في الوقت ذاته تطبيق العقوبات حسب نص المادة 58 من قانون الخدمة المدنية.

من جانبه، طالب زهير نوفل مدير التمريض بمجمع الشفاء الطبي بضرورة تعزيز ثقة المواطن بالكادر التمريضي من خلال تحسين ثقافة الممرض في التعامل مع المواطن.

بدوره، دعا عطا الجعبري مدير التمريض في مستشفى غزة الأوروبي إلى أهمية العمل بروح الفريق وثبات القائد والسعي الجاد لرضا المواطن، وتحسين مستوى العناية التمريضية، مشدداً على ضرورة تقليل أعداد المرافقين للمرضى، وتفعيل دور كلا من الأمن الداخلي.