الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس والجهاد: المشاركة بالاطار القيادي للمنظمة لا يعتبر دخولا فيها

نشر بتاريخ: 22/12/2011 ( آخر تحديث: 23/12/2011 الساعة: 09:51 )
غزة- خاص معا- أكدت حركتا حماس والجهاد الإسلامي مساء اليوم الخميس أن مشاركتهما في اجتماع الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية لا يعتبر دخولا فعليا فيها.

وقال يحيى موسى القيادي في حركة حماس والنائب عنها في المجلس التشريعي مساء اليوم الخميس انه لا يعتبر مشاركة الحركة في اجتماع الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية دخولا فعليا فيها.

وأضاف موسي في حديث ل"معا" يجب إعادة بناء المنظمة على أسس ديمقراطية وإجراء الانتخابات فيها وإعادة مؤسساتها، وفي نفس الوقت اعتبر موسى الإطار القيادي مهم جدا لإعادة بناء المنظمة على أسس ديمقراطية.

وتعقيبا على مكتب نتنياهو قال القيادي في حماس :" المطلوب من نتنياهو وكل عصابات الصهيونية أن تعود من حيث جاءت وان هذه ارض فلسطيني ولا حق لهم بأرض فلسطين، وهم أقاموا كيانهم بالإرهاب والعنصرية".

ودعا موسى الشعب الفلسطيني والفصائل التمسك بإنهاء الانقسام والفرقة والالتفاف على برنامج موحد حتى نحرر فلسطين عودة اللاجئين إلى ديارهم على حد قوله.

وكانت المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي أوفير جندلمان، قال في بيان له وصل وكالة "معا"، ردا على انضمام حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير اليوم الخميس، قال انه كلما اقترب الرئيس الفلسطيني محمود عباس من حماس ابتعد عن خيار السلام.

واضاف جندلمان انه يجب على الأسرة الدولية أن تطالب حركة حماس بقبول شروط الرباعية وهي الاعتراف باسرائيل وقبول الاتفاقيات المسبقة بين السلطة واسرائيل ونبذ "الارهاب".

من جهتها أكد خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي مساء اليوم الخميس، أن مشاركة حركته في اجتماع الإطار القيادي المؤقت للمنظمة لا يعني دخولها فعليا في منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال البطش في حديث لـ"معا" إن الدخول في المنظمة يحتاج لتوافق على برنامجها والبدء بحوار حول البرنامج والهياكل التنظيمية والمؤسساتية لمنظمة التحرير.

وأضاف إذا توافقنا على هذه القضايا يصبح الجهاد الإسلامي عضوا في المنظمة، أما في حال عدم التوافق سنبحث عن شكل التنسيق معها.

وتابع القيادي في الجهاد :" الآن في مرحلة حوار وطني ونحن في الإطار القيادي المؤقت الذي سيتولى إعادة بناء منظمة التحرير، ونأمل أن ننجح في بناء المنظمة".

وأكد البطش على أهمية المنظمة كمرجعية للشعب الفلسطيني وكجسم موحد يقود الصراع مع إسرائيل لإعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.