السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتل صحافية تناقش سبل الخروج من أزمة نقابة الصحافيين

نشر بتاريخ: 24/12/2011 ( آخر تحديث: 24/12/2011 الساعة: 17:33 )
غزة- معا- ناقش التجمع الصحفي الديمقراطي، وكتلة الصحفي الفلسطيني، والتجمع الإعلامي الفلسطيني، ونادي الإعلاميات، والتجمع الإعلامي الديموقراطي، وعدد من الصحافيين والصحافيات سبل إخراج نقابة الصحافيين من أزمتها الحالية، ودعوا شبكة المنظمات الأهلية للاستمرار في نقاش المبادرة التي أعلنتها لاخراج نقابة الصحافيين من أزمتها.

جاء ذلك خلال اجتماع نظمه التجمع الصحفي الديمقراطي في غزة ودعا إليه كل الكتل الصحافية في القطاع بحضور عدد من الصحافيين ومسؤولي الكتل الصحفية لبحث سبل حل أزمة نقابة الصحافيين.

وطرح الصحافي أمجد الشوا، منسق شبكة المنظمات الاهلية في قطاع غزة مبادرة الشبكة لحل اشكالية النقابة تقوم في خطوطها العريضة على أساس تشكيل لجنتين من صحافيين مستقلين مهنيين في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة، الأولى للعضوية (فتح باب الانتساب وغربلة العضويات القديمة)، والثانية للتحضير للانتخابات، على أن تمارس اللجنتين أعمالهما في مقر النقابة بالضفة وغزة، وتعد لانتخابات في مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر.

وثمن الحضور المبادرة، معتبرين أن ما جاء بها يمكن النقاش حوله والبناء عليه من قبل الكتل الصحافية المختلفة، مطالبين الشبكة بالاستمرار في الحوارات مع الكتل المختلفة للوصول لحلول تخرج النقابة من أزمتها.

وكانت أمينة سر التجمع الصحفي الديموقراطي سامية الزبيدي افتتحت اللقاء بالحديث عن الأزمة التي تعيشها النقابة، ورؤية التجمع للخروج من أزمة النقابة والتي عبر عنها في مبادرة أعلنها سابقاً، وتقوم على أساس تشكيل لجنة من الكتل الصحافية المختلفة والصحافيين المستقلين تقوم بغربلة العضويات القديمة وفتح باب التنسيب والإعداد لانتخابات للنقابة.

وطرحت الزبيدي عدداً من التساؤلات حول السبل المتاحة للخروج من أزمة النقابة المستمرة منذ سنوات، مؤكدة موقف التجمع الرافض لإعادة تجربة انتخابات 2010، داعية لضرورة إيجاد حل توافقي في البيت الصحفي لضمان مشاركة كل الطيف الصحفي في النقابة.

وأكد الصحافيون المشاركون في اللقاء على ضرورة استنهاض أوضاع نقابة الصحافيين باتجاه توحيدها ووضعها على المسار الصحيح لخدمة الصحافيين والدفاع عن حقوقهم.

واعتبروا أن أجواء المصالحة التي أشاعتها حوارات القاهرة الأخيرة، توفر مناخات ايجابية في الوسط الصحفي، مؤكدين ضرورة الإسراع في حل أزمة النقابة على أسس نقابية مهنية.