الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليابا يدعو الفلسطينيين والاسرائيليين الى استئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 26/12/2011 ( آخر تحديث: 26/12/2011 الساعة: 09:36 )
بيت لحم -معا- دعا بنديكت السادس عشر اليوم، الفلسطينيين والاسرائيليين الى استئناف المفاوضات وتحقيق السلام، وذلك بمناسبة الاعياد المجيدة.

ودعا البابا في عظة الميلاد إلى "إنهاء أعمال العنف" في سوريا، كما دعا "كل أطياف المجتمع" في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، التي تشهد تحولات اجتماعية وسياسية، إلى العمل معا لصالح الجميع.

وطالب البابا بـ "إعطاء زخم متجدد لبناء الصالح العام لكل أطياف المجتمع في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط".

من جهة أخرى، أكد البابا أنه يريد أن يكون "صوت الذين لا صوت لهم" داعيا إلى "مساعدة إلهية لسكان القرن الإفريقي الذين يعانون من المجاعة، التي تزيد من حدتها حالة انعدام الأمان المستمرة". وقال "على المجتمع الدولي أن لا يحرم من مساعدته اللاجئين الكثيرين القادمين من هذه المنطقة والذين تعرضت كرامتهم إلى إهانة قاسية" مجددا دعوته لحل هذه الأزمة المنسية.

وتلا البابا بنديكت السادس عشر تحيات أعياد الميلاد بـ65 لغة. واحتشد عشرات الآلاف من المصلين والسياح من كل أنحاء العالم في الساحة للمشاركة في القداس في طقس شتوي مشمس. وفي رسالته لعيد الميلاد لهذا العام دعا البابا إلى إحلال السلام في عدد من الدول الإفريقية. وشدد على ضرورة "حماية حقوق جميع المواطنين" في دولة جنوب السودان الجديدة التي لم تنعم بعد بالسلام.

وكالعادة في يوم الميلاد طلب البابا "الصفح عن الخطايا" لكل الذين تابعوا رسالته في ساحة القديس بطرس وعلى شاشات التلفزيون أو على الانترنت.