الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الادعاء العسكري الاسرائيلي يرفض تقديم المستوطنين للمحاكم العسكرية

نشر بتاريخ: 27/12/2011 ( آخر تحديث: 27/12/2011 الساعة: 14:14 )
بيت لحم-معا- رفض الادعاء العسكري الاسرائيلي الاقتراح المقدم من قبل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تقديم المستوطنين للمحاكم العسكرية في الضفة الغربية، وذلك اثناء نقاش هذا الاقتراح في الاوساط القضائية الاسرائيلية.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" اليوم الثلاثاء فأن الاوساط القضائية الاسرائيلية تقوم ببحث داخلي في المقترحات التي قدمها نتنياهو قبل اسبوعين، لمواجهة الاعتداءات التي يقوم بها المستوطنون ضد الجيش الاسرائيلي والمواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، حيث كان من ضمن هذه الاقتراحات تقديم أي من المستوطنين حال قيامه بالاعتداء على الجيش الاسرائيلي أو على الفلسطينيين للمحاكم العسكرية الاسرائيلية في الضفة الغربية، وهذا ما رفضه الادعاء العسكري في البحث الداخلي في الاوساط القضائية الاسرائيلية.

واضاف الموقع ان الاقتراحات التي قدمت من قبل نتنياهو جاءت بعد مشاورات مع وزير العدل الاسرائيلي يعقوب نئمان ووزير الامن الداخلي يتسحاق اهرونفيتش دون التنسيق مع الادعاء العسكري الاسرائيلي، حيث عقد اجتماع الاسبوع الماضي في وزارة "العدل" الاسرائيلي شارك فيها الادعاء العسكري والادعاء المدني الاسرائيلي، وجرى بحث موضوع المحاكم العسكرية للمستوطنين في الضفة الغربية.

وقد عارض الادعاء العسكري ذلك لعدة اسباب، لعدم وجود أي فائدة من تقديم المستوطنين للمحاكم العسكرية، بسبب عدم امكانية تقديمهم للمحاكم في اسرائيل وادانتهم، والسبب الثاني تعريض الجيش الاسرائيلي للتسييس والذي سؤدي في النهاية الى تأثير استراتيجي على دور الجيش الاسرائيلي.

السبب الثالث بأن التجربة سنوات السبعينيات لمحاكمة المستوطنين امام المحاكم العسكرية كانت سلبية ولم تؤد الى نتائج ايجابية، والسبب الرابع لتقدير الادعاء العسكري بوجود فرص حقيقية لكسب الاعتراض امام المحكمة العليا الاسرائيلية من قبل المستوطنين بعد محاكمتهم امام المحاكم العسكرية .