الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدرسة بنات أريحا الثانوية تنظم مهرجان تثقيفيا للوقاية من المخدرات

نشر بتاريخ: 27/12/2011 ( آخر تحديث: 27/12/2011 الساعة: 15:31 )
اريحا- معا- نظمت مدرسة بنات أريحا الثانوية مهرجاناً جماهيرياً للوقاية من المخدرات ضمن فعاليات المبادرة الإرشادية ( المدرسة مسرحاً للثقافة ).

وذلك بحضور مدير التربية و التعليم محافظ أريحا المهندس ماجد الفتياني و مدير التربية و التعليم أ . محمد الحواش ورئيس الغرفة التجارية تيسير حميدة و د. ماجد علوش و الأخصائية عفاف ربيع من جمعية الصديق الطيب ومدير شرطة أريحا المقدم محمود صلاح الدين و نائب رئيس مجلس أولياء الأمور الموحد عيسى جلايطة وعدد من الشخصيات الاعتبارية والأهالي و الطلبة .

وابتدأت فعاليات المهرجان بمسيرة حاشدة انطلقت من الساحة العامة في مركز المدينة متوجهةً إلى المسرح البلدي يرافقها كشافة مدرسة علي بن أبي طالب الثانوية و طلبة و مرشدين تربويين من مدرسة بنات أريحا الثانوية , أبو بكر الصديق , هشام بن عبد الملك الثانوية , وهناك انطلقت فعاليات المهرجان والتي بدأت بالسلام الوطني الفلسطيني ثم آيات عطرة من الذكر الحكيم تلتها الطالبة سارة الشويكي

وفي كلمته أكد الحواش على أهمية الوقاية من المخدرات باعتبارها آفة خطيرة تواجه المجتمع الفلسطيني, منوهاً إلى أن الاحتلال يسعى بشتى الطرق لمحاربة وتدمير الشباب الفلسطيني من خلال نشر المخدرات في صفوف الشباب, و خاصة في المراكز الشبابية و المدارس كما هو الحال في المناطق الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية وبيت المقدس و قراها.

كما ثمن الحواش جهود مديرة مدرسة بنات أريحا الثانوية رانا عبد العال و المرشدة التربوية نهاية خشان لتنظيم هذا المهرجان بالإضافة إلى تعاون قسم الإرشاد التربوي و قسم الصحة المدرسة و النشاطات الطلابية. مشيراً إلى أهمية هذه المهرجانات في توعية المجتمع و حمايته من إضرار المخدرات .

فيما قدم الحواش الشكر لجمعية الصديق الطيب لتعاونها في تنظيم هذا المهرجان و للداعمين لهذا المهرجان و منهم الغرفة التجارية و محافظة أريحا و شركة سنقرط الغذائية .

وألقت الطالبة سارة أبو شوشة كلمة المدرسة, رحبت فيها بالحضور و ركزت على دور المجتمع المحلي و المؤسسات المجتمعية في تحسين العملية و التعليمية و حمايتها من ظاهرة المخدرات, كما أشارت إلى استهداف الاحتلال لعقول الشباب الفلسطيني من خلال نشر المخدرات بين صفوفه .

وألقى د. ماجد علوش من جمعية الصديق الطيب عن المخدرات تضمنت إحصائية حول عدد المدمنين في القدس و الضفة الغربية و قطاع غزة و البالغة 18 ألف مدمن و 60 ألف متعاطي و ذلك و فق جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني للعام 2007 م ., ثم تبعها عرض فيلم عن المخدرات بعنوان ( ودع حلمك )يحكي قصة شاب كان يحلم بان يصبح طبيب ورياضي مشهور ثم و قع تحت تأثير المخدرات التي دمرت حلمه و حولته إلى إنسان فاشل و مريض بالايدز , ثم دار نقاش مع الحضور حول الفيلم.

بعد ذلك تحدثت مديرة التمريض في صحة أريحا رانيا عوده عن الآثار الجسمية و الصحية للمخدرات على الإنسان , كما وتم عرض قصة واقعية عن تجربة مدمن للمخدرات .

كما و اشتملت فعاليات المهرجان على محاضرة للملازم هيثم نواجعة حول طرق مكافحة المخدرات تلاها قصيدة شعرية للشاعر ماجد الدجاني حول المخدرات نالت استحسان الحضور.

وفي نهاية الحفل تم توزيع شهادات التقدير على جميع من ساهم في إنجاح هذا المهرجان .