الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

سلطة المياه تنظم ورشة لعرض خطوات البرنامج الإصلاحي لقطاع المياه

نشر بتاريخ: 27/12/2011 ( آخر تحديث: 27/12/2011 الساعة: 16:47 )
رام الله-معا- نظمت سلطة المياه الفلسطينية في فندف البست ايسترن اليوم ورشة عمل تتعلق بطرح الخطوات الجاري العمل بها في إطار إصلاح قطاع المياه في فلسطين، بحضور ممثلي الوزارات ومقدمي الخدمات، حيث تضمن برنامج الإصلاح مشاريع مختلفة منها مشروع المراجعة المؤسساتية، برنامج المراجعة القانونية، برنامج بناء القدرات،وبرنامج التغير الإداري وغيرها. والتي تهدف الى تطوير سلطة المياه بما يتلاءم مع المهام والمسؤوليات الملقاة على كاهلها وفقا لواقعها الحالي وللتصور المستقبلي بما في ذلك إعداد السياسات والخطط والبرامج التنفيذية لقطاع المياه.

وافتتح أعمال الورشة رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي الذي قدم شرحا مختصرا حول واقع المياه والمستجدات المتعلقة به إن كان من النواحي السياسية المتعلقة بالجانب الإسرائيلي والأمريكي أو من ناحية تقنية والمتعلقة بالعمال على ارض الواقع.

كما اطلع العتيلي عل أهم ما تم تحقيقه خلال جولاته الأخيرة التي شملت فرنسا والمغرب والمملكة السعودية والمتمثلة بالمشاركة بمنتدى المياه والتحضيرات الجارية له.

وتم خلال الورشة تقديم م. ايمن جرار مدير عام الإدارة التنظيمية عرضا لطبيعة مشروع الإصلاح والبنود الذي تضمنه من خلال الشكل المؤسساتي المستقبلي المقترح لقطاع المياه وما سينجم عنه من إيجاد وزارة المياه والتي ستكون مهامها إعداد السياسات والاستراتيجيات والخطط لقطاع المياه وإيجاد منظم مستقل للقطاع وإعادة هيكلة دائرة المياه لتحويلها إلى مرفق المياه الوطني وتغيير مهام وحدة إدارة المشاريع لتركز أكثر على عملية البناء المؤسساتي لقطاع المياه.

وقام نائب رئيس سلطة المياه ربحي الشيح بوضع ثلاث اسئلة او محاور للحضور تركزت على ان كانت المؤشرات التي تضمنتها خطة الاصلاح تلبي الاهداف المرجوة ام هناك حاجة لتعديلها، طرح تشكيل فرق فنية تعمل الى جانب اللجان التوجيهية، واخيرا المؤسسات ذات العلاقة اين يكمن دورها في هذه الخطة.

وفي ختام الورشة تم فتح باب النقاش والذي تركز على مدى سرعة تنفيذ بنود الإصلاح وإنشاء مصالح مياه ضمن الانظمة والتشريعات، بالإضافة الى توضيح مجال مزودي الخدمة وعلاقتهم مع وزراة المياه، ومن سيكون المسؤول عن نوعية المياه وترشيد الاستهلاك ودور وزارة التربية والتعليم في هذا الجانب.

وخلصت اعمال الورشة بالتأكيد على أن هناك حاجة إلى استراتيجيات واضحة، وان تكون اللجان التوجيهية هي المحور الأساسي الذي سيساعد في تشكيل اللجان الفنية، كما تم التوافق على الاطار العام لخطة الاصلاح مع اخذ الملاحظات التي تم طرحها بعين الاعتبار.

ومن الجدير ذكره أن عقد هذه الورشة يأتي لتعزيز مشاركة الأطراف ذات العلاقة في قطاع المياه والتي تنسجم مع سياسة سلطة المياه الرامية إلى إشراك المؤسسات المعنية.