الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بورصة الدجاج: سعر الكيلو من المزرعة 10 شيقل وللمستهلك ما بين 12-17

نشر بتاريخ: 28/12/2011 ( آخر تحديث: 28/12/2011 الساعة: 14:26 )
الخليل- معا- تقرير محمد العويوي- أكد عدة تجار ومربو دواجن في الضفة الغربية بأن سعر كيلو الدجاج من المزرعة هو 10 شواقل في حين يتراوح سعره للمستهلك ما بين 12-17 شيقل، لافتين الأنظار الى أنه وللمرة الأولى يتم تحديد سعر كيلو الدجاج في المزارع والمستفيد الأول من ذلك هو المزارع، كما أكد وزير الزراعة بالوكالة بأنهم في الوزارة يراقبون عن كثب ما يحدث، ويسعون لتحقيق أربعة أهداف متمثلة في حماية المنتج والمنتج والمستهلك ومنع الاحتكار.

هناك العديد من المستهلكين ما زالوا يشترون الدجاج بريشه ويبلغ سعر الكيلو منه بـ12 شيقل، في حين يرتفع هذا السعر اذا قام المستهلك بشرائه من مراكز التسوق ويتراوح سعره ما بين 15.5-17 شيقل.

وقال وزير الزراعة في حديث هاتفي مع مراسلنا: من المتعارف عليه بأن فترة الشتاء تشهد ارتفاعاً في أسعار الدواجن، نتيجة الأحوال الجوية السيئة التي ترفع سعر التكلفة على المزارع، وتتراوح تكلفة إنتاج الكيلو الواحد اللاحم في المزرعة ما بين 9-9.5 شيقل، ومن حقه أن يربح شيقلاً أو شيقلاً ونصف في الكيلو الواحد، ويصل للمستهلك بسعر 15 شيقل".
|14737|
وأضاف: هناك عدد من التجار متضررين مما يحدث، إضافة لمهربي الدواجن حيث عملنا بالتعاون مع الضابطة الجمركية في الآونة الأخيرة من ضبط ومنع عمليات تهريب الدواجن من المستوطنات الاسرائيلية للسوق الفلسطيني، ووصلتني عدة مذكرات من مربي الدواجن تطالب بعدم السماح باستيراد الدواجن، للحفاظ على المنتج الوطني".

وزاد: يعمل في قطاع الدواجن قرابة 30 ألف عامل، ويبلغ حجم الاستثمار فيه نحو 200 مليون دولار أمريكي، ولن نسمح بتدمير هذا القطاع الحيوي، والوزارة جاهزة لاتخاذ قرارها المناسب في الوقت المناسب حماية لهذا القطاع".

من جانبه أوضح المدير العام لشركة دواجن فلسطين، عبد الحكيم فقهه، بأن سعر كيلو الدجاج من المزرعة لديهم 10 شواقل، وييباع للمعاطات -النتافات- بـ11.5 شيقل، ويفقد الدجاج من وزنه قرابة 30%، ويباع للمحلات التجارية بـ15 شيقل، ومن ثم يباع للمستهلك بـ17 شيقل.

وأكد ذلك، سامر زلوم والذي يعمل كتاجر ومربي للدواجن من رام الله، حيث قال: قمت بشراء كيلو الدجاج من شركة دواجن فلسطين بـ10 شيقل، لكني اتوقع أن يرتفع هذا السعر خلال اليومين القادمين نظراً لشح الدواجن في الضفة الغربية".

وعزا حسني بلعاوي وهو تاجر ومربي للدواجن من طولكرم، عزا هذا الشح الى سببين رئيسيين كما يقول: السبب الأول نفوق العديد من القطعان بسبب الأمراض، ومنع عمليات تهريب الدواجن للسوق الفلسطيني من المستوطنات الاسرائيلية".
|38489|
وأوضح، كان يوجد لدي ثلاثة قطعان من الدجاج نفق منها قطيعين بسبب المرض، ولن يستطيع ما تبقى من الدواجن تعويض خسارتي الكبيرة، منذ بداية العام تعرضت لخسائر مالية فادحة تراوحت ما بين ثلاثة الى أربعة مليون شيقل، وأنا ضد أن يرتفع سعر كيلو الدجاج في المزرعة عن 10 شيقل".

وقال: إذا كانت تريد وزارة الزراعة أن تسمح بعملية الاستيراد للدواجن، عليها أن تجد ضمانات لحمايتنا بحيث لا ينزل سعر كيلو الدجاج من المزرعة عن 10 شيقل، ومن حق المزارع أن يستفيد لأنه على مدار العام الحالي تعرض لخسائر فادحة".

من جانبه توقع رجب ابو اسنينة وهو تاجر ومربي دواجن من الخليل، بأن يرتفع سعر كليو الدجاج اللاحم الى 19 شيقل للمستهلك خلال الايام القادمة، مؤكداً بأن هذا السعر هو سعر جيد للمزارعين، مطالباً وزارة الزراعة بالتدخل حال وصل سعر كيلو الدجاج من المزرعة الى 11.5 شيقل حماية للمستهلكين.