الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: ورشة تدريبية للأمهات حول الشلل الدماغي وأثاره على المجتمع

نشر بتاريخ: 28/12/2011 ( آخر تحديث: 28/12/2011 الساعة: 10:31 )
جنين- معا- نظمت جمعية الجليل للرعاية والتأهيل المجتمعي الخيرية في محافظة جنين ورشة عمل تدريبية للأمهات حول الشلل الدماغي وأثاره على المجتمع المحلي بدعم من مؤسسة سعيد الخيرية.

وشارك في الورشة مجموعة من النساء والأمهات اللواتي لديهن أطفال يعانون من صعوبات الشلل الدماغي حيث اشرف على الورشة طاقم التأهيل في المشروع.

وقد تناولت الورشة القضايا التالية: التعريف بالشلل الدماغي من حيث إصابة الدماغ بالتلف الكلي او الجزئي ناتجة عن عوامل ما قبل الولادة وأثناءها وبعد الولادة للطفل ،حيث ان خلايا الدماغ تتعرض للاصابة مما يخلق عجزا كليا او جزئيا في أحداها المهارات التي يؤديها الطفل بدون مساعدة، وتعرض طاقم التأهيل في المشروع الى استعراض العوامل والمؤشرات التي تؤدي الى الاصابة بالشلل الدماغي في كافة المراحل منها بشكل عام، ونقص الأكسجين خاصة، والعمل على ربط هذه العوامل بالدراسة الميدانية حول فحص العلاقات بين المؤشرات الديمغرافية والمؤشرات الصحية لدى أمهات الأطفال ذوي الشلل الدماغي في محافظة جنين في العام 2005 التي اجرتها الجمعية على (215 ) من أمهات أطفال الشلل الدماغي في المحافظة .

وتم التطرق الى انواع الشلل الدماغي التي تصيب الطفل منها التقلصي والارتعاشي واللاتوازني والمختلف مع التفصيل لكل نوع على حدة، وتم استعراض الخدمات المقدمة للاطفال واسرهم في مجال التاهيل منها العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والعلاج النطقي والارشاد والدعم النفسي والاجتماعي وتدريب الامهات حول التعامل مع اطفال الشلل الدماغي والتدريب على انشطة الحياة اليومية ( العناية الذاتية ) والاجهزة الطبية المساعدة وغيرها من الخدمات بما ينسجم مع بنود القانون التي تؤكد على اهمية تكامل الخدمات في اطار رزمة واحدة متكاملة ( بطاقة المعوق ) واهمية التشبيك مع المصادر المجتمعية العاملة في نفس المجال لسد احتياجات اطفال الشلل الدماغي وهي مركبة وذات تكلفه عالية جدا، وهي تفوق امكانيات اسرهم الاقل حظا وفقرا في المجتمع. وتبلغ نسبة اعاقة الشلل الدماغي ( المتعدد ) 10 % من مجموع الاعاقات .

واكد القائمون على الورشة على اهمية الوقاية من الشلل الدماغي من خلال تلقي خدمات الرعاية الصحية الاولية التي تشمل الطعومات والفحوصات الطبية للطفل والمراجة الدورية للام خلال فترة الحمل والولادة ، وماهية التثقيف الصحي المتعلقة بالاعاقات الناتجة عن الولادة وما قبل الولادة ومن اهمها الشلل الدماغي.

في نهاية الورشة تم فتح المجال للنقاش من قبل المشاركات واثارة النقاش حول الشلل الدماغي حيث تم التعرض الى مؤشرات الشلل الدماغي والمشاكل المصاحبة واليات التدخل المبكر واهمية العلاج المقدم للطفل في سن مبكرة، ودور الاسرة في عملية التاهيل والتدريب، وتدريب احد افراد الاسرة لمساعدة الاسرة نفسها ودعم جهود توفير عامل تأهيل مدرب وذو خبرة للتعامل مع هذة الفئات.

وشكر القائمون على الورشة مؤسسة سعيد الخيرية ووكالة الغوث الدولية لدعم المشروع، كونه يلبي احتياجات الأطفال المعاقين الاكثر حدة وصعوبة وان الكثير من الحالات لديها تعدد الاعاقات.

وتأتي هذة الورشة في نطاق مشروع تطوير برنامج تاهيل الفئات المهمشة من المعاقين (الشلل الدماغي ) في محافظة جنين المدعوم من قبل مؤسسة سعيد الخيرية ووكالة الغوث وبلغ عدد المشاركات في الورشة 22 سيدة.