السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس السوداني يلتقي مشعل وهنية

نشر بتاريخ: 30/12/2011 ( آخر تحديث: 30/12/2011 الساعة: 14:00 )
غزة- معا - التقى الرئيس السوداني عمر البشير، مساء امس مع وفد حركة حماس برئاسة خالد مشعل ورئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية.

وبحث اللقاء ملف المصالحة وموضوع إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية وتطورات الوضع العربي والدولي تجاه القضية الفلسطينية.

وأكد مشعل شكر وامتنان الشعب الفلسطيني للسودان قيادة وشعبًا "لاهتمامهم ودعمهم للقضية الفلسطينية وقضية القدس"، وقال "إن القدس مستهدفة من قبل العدو الصهيوني بالتهجير والتهويد والحفريات".

وأضاف إن وفد حركة حماس استمع من قبل رئيس الجمهورية السودانية لشرح وافٍ عن تطورات الأحداث في السودان.

من جانبه وقال إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة أنهم أطلعوا رئيس الجمهورية السودانية على تطورات الأحداث في غزة، مبينًا أن السودان قدم الكثير لتخفيف الحصار على قطاع غزة.

وقال "المطلوب عربيًّا وإسلاميًّا هو الدعم المادي والمعنوي لمساندة صمود الفلسطينيين في القدس وموقف سياسي يدعم القدس عاصمة لدولة فلسطين".
وأوضح هنية خلال حديثه للصحفيين عقب لقاء بالرئيس البشير مساء الخميس أن السودان كان ما زال من الدول صاحبة المواقف التاريخية مع القضية الفلسطينية ومع قطاع غزة المحاصر منذ سنوات، مبينا أن السودان قدّم ما أمكن من أجل التخفيف من وطأة الحصار على أهالي غزة.

وتابع: "وجدنا أن الرئيس السوداني مشدود لمتابعة الوضع في فلسطين وفي مدينة القدس تحديدا"، وأردف أن البشير يتابع عن كثب كل التفاصيل المتعلقة بالاعتداءات الإسرائيلية على القدس من خلال تقارير ومتابعاته.

وبحسب هنية فقد تحدث مع البشير عن آليات يمكن القيام بها على الصعيدين العربي والإسلامي من أجل واجب نصرة القدس خصوصا.

وجدد تأكيده على أن المطلوب على المستوي العربي والإسلامي هو خطوتين مهمتين تكمنان في توفير الدعم المالي لدعم صمود المقدسيين في وجه الهجمة الشرسة التي يقودها الاحتلال ضدهم، وكذلك مطلوب موقف سياسي يؤكد على ان القدس هي عاصمة فلسطين، وأنه لا يوجد شيء اسمه "إسرائيل" وأن هذه الحقيقة لا تتغير، مشددا على أن الاحتلال باطل وأن ما يصدر عن باطل فهو باطل.

|159933|