السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدعوة لشد الرحال للحرم الابراهيمي اليوم والاحتلال يطالب "بسقف صحنه"

نشر بتاريخ: 30/12/2011 ( آخر تحديث: 30/12/2011 الساعة: 11:06 )
الخليل-معا- دعت حملة "ذرة ترابك يا وطن" في مدينة الخليل، لشد الرحال اليوم الى الحرم الابراهيمي وأداء صلاة الجمعة فيه، في وقت جددت فيه سلطات الاحتلال طلبها من أوقاف الخليل بسقف صحن الحرم وعمل مصعد كهربائي خاص للمستوطنين الاسرائيليين للصعود به الى الحرم.

وقال الناطق الاعلامي للحملة، الدكتور محمد العويوي: ندعو جميع الأهالي في محافظة الخليل والمحافظات القريبة للزحف نحو الحرم وأن يكون اليوم يوم ربيعي فلسطيني نحو الحرم والبلدة القديمة من مدينة الخليل".

وأضاف: في ظل التهديدات الاسرائيلية بتهويد الحرم والسيطرة عليه، واجب علينا أن نزحف نحو الحرم ونكثف من تواجدنا فيه وبداخل البلدة القديمة من المدينة".

وكانت سلطات الاحتلال قد ارسلت كتاباً الى أوقاف الخليل، تطالب فيه بالسماح لها بإقامة مصعد كهربائي وسقف صحن الحرم، اضافة لإنشاء مراحيض عامة جديدة في المنطقة التي يسيطر عليها المستوطنين الاسرائيليين، وبعض الاعمال الاخرى التي ستغير من معالم الحرم الابراهيمي.

ورفضت أوقاف الخليل هذه الطلبات، وقال مديرها العام الحاج زيد الجعبري: هذه الطلبات ليست بجديدة، ونحن نرفض تغيير معالم الحرم الابراهيمي التاريخية، ويسعى الاحتلال ومستوطنيه للسيطرة على الحرم بالكامل وتهويده وتحويله لكنيس يهودي".

يشار الى أن الحرم الابراهيمي قد تم تقسيمه بناء على قرارات لجنة شمغار الاحتلالية الاسرائيلية بين المسلمين والمستوطنين الاسرائيليين، بعيد مجزرة الحرم الابراهيمي عام 1994 والتي راح ضحيتها 29 مصلياً وأصيب العشرات بينما كانوا يقومون بصلاة الفجر، بعد أن قام المستوطن "باروخ غولد شتاين" بفتح نار اسلحته الاوتوماتيكية باتجاه المصلين المسلمين.