الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" تنظم ورشة بعنوان "الإعلام وتأثيره على الصحة النفسية"

نشر بتاريخ: 31/12/2011 ( آخر تحديث: 01/01/2012 الساعة: 00:01 )
غزة- معا- نظمت منطقة شمال غزة التعليمية التابعة لجامعة القدس المفتوحة، ورشة عمل بعنوان "الإعلام وتأثيره على الصحة النفسية".

وحضر الورشة المساعد الأكاديمي والإداري نزار المخ، والمشرف الأكاديمي المتفرغ أحمد سعد، بالإضافة إلى حشد من الدارسين من مختلف البرامج الأكاديمية.

ورحّب المخ بالحضور ناقلاً لهم تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، ونائب الرئيس لشؤون قطاع غزة د. جهاد البطش، وأكد على أهمية الورشة كونها تسلط الضوء على قضية تمس كل فرد وبخاصة في ظل تعاظم دور الإعلام وتأثيره في حياتنا اليومية، مشيراً إلى أن فئة الأطفال هم الأكثر تأثراً نظراً إلى أنهم يقضون ساعات طويلة في مشاهدة البرامج التلفزيونية، وحجم التأثير الذي تحدثه هذه البرامج على سلوكهم، داعياً إلى ضرورة أن تراقب الأسرة هذه البرامج وتتابعها وتتحقق من مدى ملاءمة محتواها للأطفال.

وتحدث أحمد سعد عن تقسيمات الإعلام من حيث التأثير على الصحة النفسية للفرد في مختلف المراحل العمرية، مستعرضاً أبرز المشكلات النفسية التي يحدثها الإعلام السلبي على سلوك الأطفال بشكل خاص، والدور الذي يجب أن تقوم به الأسرة لتجنيب أطفالها التعرض إلى الرسائل الإعلامية السلبية.

وتطرق سعد، إلى تأثير الإعلام الإسرائيلي على المجتمع الفلسطيني واستخدامه للحرب النفسية لإضعاف الروح المعنوية للمواطن الفلسطيني، وبخاصة في الحرب الأخيرة على غزة حيث تعمد الاحتلال بث رسائل إعلامية هدفها إثارة الخوف وفقدان الثقة في صفوف المواطنين.

وفي ختام الورشة، أوصى الحضور بضرورة تقوية جهاز المناعة النفسية لدى شرائح المجتمع الفلسطيني، من خلال إعلام وطني موجه وقادر على مواجهة الإعلام الإسرائيلي وصد حربه النفسية المستمرة ضد فئات المجتمع الفلسطيني.