الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول تطعيم الخضار في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 02/01/2012 ( آخر تحديث: 02/01/2012 الساعة: 11:56 )
الخليل-معا- نظمت مديرية زراعة محافظة الخليل بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) ضمن مشروع تعزيز الخدمات وتنمية القدرات الزراعية EVAP ورشة عمل حول تطعيم الخضار في مقر رابطة الجامعيين وذلك بحضور 50 مزارعاً من المحافظة وعدد من المهندسين الزراعيين من المديرية.

وافتتح الورشة نائب مدير زراعة محافظة الخليل المهندس أسامة جرار مرحباً بالحضور، مبيناً أهمية مثل هذه الورش لرفع كفاءة الإرشاد الزراعي، حيث أن هذه الفكرة تعتبر جديدة لمزارعي الخضار.

وتحدث مدير دائرة الخضار والزهور في وزارة الزراعة المهندس سعيد اللحام حول أهمية ودور المشروع في نقل التكنولوجيا في مكافحة الأمراض وتعزيز حيوية النبات، وفي الختام تحدث عن أهم المشاكل والحلول لعملية تطعيم الخضار.

وكان الخبير الياباني "إينويه" قد قدم شرحاً مفصلاً خلال اللقاء حول عملية تطعيم الخضار، وفي نهاية العرض أعلن "إينوي"ه عن تقديم المشروع لمنحة لزراعة 2 دونم أشتال مطعمة منها 1 دونم بندورة و1 دونم خيار في الخليل لتدريب المزارعين.

وعرض المهندس عودة صبارنة رئيس قسم الإنتاج النباتي في مديرية زراعة بيت لحم لتجربة المزارع محمد عطية في زراعة الخيار المطعم على أصل قرع، حيث استخدم طريقة التطعيم الرأسية، وكانت نسبة النجاح 95%.

وأفاد مدير زراعة محافظة الخليل المهندس بدر الحوامدة أن هذا اللقاء يأتي ضمن إستراتيجية وزارة الزراعة في تطوير الإرشاد الزراعي وإدخال كل ما هو جديد لرفع مستوى المنتج الفلسطيني كماً ونوعاً، ورفع مستوى المزارع الفلسطيني.