الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول نظام الجلوبال جاب وتطبيق IBM في الزراعة

نشر بتاريخ: 03/01/2012 ( آخر تحديث: 03/01/2012 الساعة: 12:44 )
اريحا- معا- نظمت مديرية زراعة محافظ اريحا والاغوار ورشة عمل نظام الجلوبال جاب وتطبيقات "IBM" في الزراعة، بحضور كل من مدير زراعة محافظة اريحا والاغوار ومنسقي المشروع مسؤول وحدة الجفتلك ورئيس قسم الوقاية و التسويق وممثل الفاو.

من جانبه اشار مدير زراعة اريحا الى ضرورة اتباع الممارسات الزراعية السليمة واعتماد اسلوب المكافحة المتكاملة من اجل ضمان منتجات ذات جودة عالية بالحد الادنى من الاثار السلبية الجانبية للمبيدات حال استخدامها.

وتاتي الورشة في اطار المشروع الذي يهدف الى تعزيز قدرات المزارعين التصديرية، وان مدخلات الانتاج التي وزعت والتي تمثلت في اشتال ووسائل السلامة الاخرى، ليست هبات او منح وانما تاتي في سياق الخدمة الارشادية التي تقدمها وزارة الزراعة.

واضاف مسؤول وحدة الجفتلك ان احد متطلبات هذه الانظمة هي الخبرة والاستعداد للتعلم والذي هو دورنا كمرشدين زراعيين في نقل مالدينا من خبرات واساليب زراعية حديثة لكم وان اتباع هذه الانظمة وارشادات وزارة الزراعة يقلل التكاليف على المزارع ويفتح له افاقا تسويقية، مع ضرورة التنويع في زراعة المحاصيل واستهداف الاسواق الخارجية وليس السوق المحلي فقط.

بدوره ركز مسؤول الوقاية والتسويق، على الاجراءات الصارمة التي تنفذها وزارة الزراعة في متابعة استخدام المبيدات ودخولها للاسواق الفلسطينية ابتداءاً من اختيار هذه المبيدات من اللجنة العلمية الى وصولها للمزارع مرورا بوسمها من وزارة الزراعة بوسم خاص مع ضرورة ان تكون بطاقة البيان باللغة العربية, مؤكدا على شروط الاستخدام واتباع التعليمات الموجودة على هذه البطاقة, واشار الى ضرورة ابلاغ وزارة الزراعة في حال وجود مخالفات من الشركات المستورة او موزعي الادوية والعلاجات.