الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية رفح تنظم ورشة عمل حول مراقبة المعادن الثقيلة في المياه الجوفية

نشر بتاريخ: 03/01/2012 ( آخر تحديث: 03/01/2012 الساعة: 14:34 )
غزة- معا- نظمت العلاقات العامة والإعلام في بلدية رفح ورشة عمل حول التوعية الجماهيرية الخاصة بمشروع إعداد خطة متكاملة لمراقبة المعادن الثقيلة في المياه الجوفية وذلك في قاعة مكتبة بلدية رفح وبمشاركة لجان الأحياء في المدينة ، وبتمويل من الوكالة النمساوية للتنمية من خلال برنامج UNDP وبتنفيذ مصلحة مياه بلديات الساحل.

وقدم د. سعيد غباين المحاضرة في الجامعة الإسلامية شرحاً دقيقاً ووافياً حول مواضيع الورشة والتي شملت على واقع المياه في قطاع غزة ومعايير تلوث مياه الشرب بالاضافة الى المعادن الثقيلة السامة وآثار التلوث من المعادن الثقيلة على صحة الإنسان .

وحول أهداف ورشة العمل أوضح د. سعيد أن المشروع يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات عن المعادن الثقيلة وتدريب موظفي مصلحة المياه والمؤسسات ذات العلاقة على الفحوصات المخبرية للمياه والمياه العادمة وتنفيذ برنامج توعية حول آثار التلوث على الصحة العامة .

وحول الفائدة من المشروع يعمل على تقدير تنمية المواد البشرية وتقرير الإدارة المستدامة وتحسين جودة البيانات المتعلقة بالمياه ورفع الوعي حول قضايا نوعية عن المياه والمعادن الثقيلة ، وفي نهاية الورشة جرى نقاش عام حول المشروع وقام د. سعيد غباين بالرد على كافة الأسئلة والاستفسارات التي طرحها المشاركون .