الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

دار الإفتاء تصدر إحصائية نشاطاتها السنوية

نشر بتاريخ: 03/01/2012 ( آخر تحديث: 03/01/2012 الساعة: 15:04 )
القدس -معا- أصدرت دار الإفتاء الفلسطينية إحصائية نشاطاتها السنوية التي تضمنت بياناً للفتاوى التي صدرت عن الدار، سواء الشفهية منها أم الكتابية أم الإلكترونية.

و بلغ مجموع الفتاوى الكتابية العامة(1405)، تناولت مجالات الحياة المختلفة، وكان الاستفسار فيها يرد من مختلف الجهات سواء الشعبية أم المدنية أم الرسمية، بالإضافة إلى الأسئلة التي تستقبلها الدار من أشخاص في الدول العربية والإسلامية والأجنبية.

أما فتاوى الطلاق؛ فبلغ مجموعها (3990) فتوى، كما أفتت الدار بالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية (113) فتوى، تتعلق بمسائل يحتاج الإفتاء فيها إلى بيان رأي اللجان الطبية المتخصصة لإصدار الحكم الشرعي فيها، وذلك تتويجاً للتعاون المشترك بين الدار ووزارة الصحة الفلسطينية.

وأشارت الإحصائية إلى المشاركة في الندوات والمؤتمرات الداخلية والخارجية، لاطلاع العالم على الانتهاكات الإسرائيلية ضد الأرض والمقدسات والإنسان، وبلغ عدد هذه المشاركات (109) ما بين مؤتمر داخلي وخارجي وورشات العمل، تخللها تقديم أوراق عمل من قبل دار الإفتاء الفلسطينية.

أما بخصوص الندوات والمحاضرات والدروس الدينية؛ فقد بلغت (1347) نشاطاً أعطيت في المساجد والجامعات ومراكز التعليم والمؤسسات المجتمعية المختلفة، متناولة مواضيع تهم المواطنين في حياتهم وآخرتهم، إضافة إلى عقد لقاءات للزائرين الأجانب الذين يتوقون للاطلاع على تعاليم الدين الإسلامي وسماحته وعدالته، علماً أن الدار تستقبل العديد من الضيوف السياسيين والدينيين، وتطلعهم على معاناة الشعب الفلسطيني وبخاصة في مدينة القدس، وتبحث معهم سبل التعاون المشترك، وقد وصل عدد الفعاليات الرسمية في هذا الجانب (248).

وعلى الصعيد الإعلامي؛ فقد قدمت الدار العديد من البرامج الدينية عبر مختلف المحطات المحلية المنتشرة في المحافظات، وعبر قناة تلفزيون فلسطين الفضائية والمحطات العربية والدولية، إضافة إلى نشر الأخبار الصحفية في الصحف المحلية، والمقالات الصحفية التي تواكب الأحداث المحلية والعالمية، والتي بلغت (1066) برنامجاً في أكثر من محطة وإذاعة بالإضافة إلى تغطية أخبار الدار ونشاطاتها.

وشاركت دار الإفتاء ممثلة بمفتييها مع لجان الخير والإصلاح في حل العديد من النزاعات والخلافات العائلية والعشائرية، بهدف إعادة الاستقرار للأسرة والمجتمع المحلي، وبلغ عدد النزاعات التي ساهمت الدار في معالجتها (654) خلافاً ونزاعاً، في محافظات الوطن.

وكذلك شاركت دار الإفتاء المجتمع المحلي بافتتاح العديد من المراكز التي تفيد المواطنين في مختلف مجالات الحياة من مدارس ومراكز صحية ومساجد، والتي وصل عددها (126) مركزاً في مختلف محافظات الوطن.

فقد أشاد الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية - بهذه النشاطات والإنجازات داعياً إلى تقديم المزيد منها، بما يخدم مصلحة الدين والوطن والمواطن، وقال المفتي: إن الدار تعمل على خدمة دينها والمواطنين، والتسهيل عليهم في جميع المجالات المتاحة، ضمن الإمكانات المتوفرة، مبيناً أن الدار تحرص على إعداد العديد من النشرات الدينية لتفقيه المواطنين بأمور حياتهم الدينية والدنيوية، وأنه يمكن التواصل مع الدار من خلال فروعها المنتشرة في محافظات الوطن أو من خلال الصفحة الإلكترونية للدار.