الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء بين قيادة أسرى حماس وإدارة سجن النقب لمناقشة انتقالهم لسجون اخرى

نشر بتاريخ: 04/01/2012 ( آخر تحديث: 04/01/2012 الساعة: 10:08 )
غزة -معا- أكد أسرى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في سجن النقب أن وفدا يمثلهم عقد لقاء مطولا مع إدارة السجن وقيادة مصلحة السجون أمس الثلاثاء لمناقشة أفضل الآليات التي تضمن كرامتهم وحقوقهم في عملية الانتقال.

وأوضح أسرى "قلعة الشهيد القائد جمال منصور" في بيان مكتوب بخط اليد وصل إلى وزارة شؤون الأسرى المقالة أنهم سعوا من خلال اللقاء لتحقيق ثلاثة أهداف وهي الحفاظ على وجود المحاكيم في قسم الغرف، وإقناع الإدارة بضرورة إعطائهم قسمين في سجن رامون لاتساع غرفه، وضمان الانتقال بشكل غير مضغوط وسلس ويضمن حقوقهم وكرامتهم.

وبين الأسرى أن اللقاء أسفر عن الحصول على الموافقة على أخذ قسمين في سجن رامون بمعدل 240 أسيرا 200 منهم من حركة حماس والباقي من حركة الجهاد الإسلامي، وتأجيل النقل إلى بداية الأسبوع القادم حيث ستخرج أول دفعة من منطقتي وسط وجنوب الضفة إلى رامون وهكذا حتى الانتهاء منه.

وأشار الاسرى إلى أنه سينقل 80 أسيرا من قسم الغرف إلى نفحة دفعة واحدة وباقيهم سيوزعون على إيشيل وعوفر و20 أخرين لسجون الشمال.

وأوضح الأسرى أن قيادة مصلحة السجن أصرت على إبقاء الإداريين في قسم الغرف وأنه بعد محاولات جادة لرفض ذلك وطرح البدائل قالوا إن الإداريين إما في عوفر أو النقب ولا يوجد إمكانية في عوفر لأن هناك قرار بإبقاء سجن عوفر جاهزًا لاستقبال معتقلين وهذا يؤدي إلى ضرورة إبقاء ثلث السجن فارغًا.

وقال أسرى حماس: "إن أكثر ما يقلقنا هو عدم قبول مصلحة السجون بإنهاء قسم الغرف للمحاكيم وإصرارهم على إبقاء الإداريين فيه مع تأكيدنا أننا عملنا ما بوسعنا للحيلولة دون ذلك ولو كان الخيار لنا لفضلنا اختلاطهم أو نقل الإداريين إلى عوفر أو رامون ولكننا فوجئنا بإصرارهم على أن القرار ليس بيدهم وان القرار مركزي من قيادة مصلحة السجون".

وكانت إدارة سجن النقب أعلنت عن نيتها تفريغه وتوزيع الأسرى فيه على سجون نفحة وريمون ومجدو وعوفر في خطوة استفزازية من قبل الإدارة تشتت شملهم وتحرمهم الكثير من ممتلكاتهم ومنجزاتهم .