الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة المصالحة المجتمعية تختار هيئتها الرئاسية وتناقش آليات عملها

نشر بتاريخ: 04/01/2012 ( آخر تحديث: 04/01/2012 الساعة: 22:09 )
لجنة المصالحة المجتمعية تختار هيئتها الرئاسية وتناقش آليات عملها
غزة- معا- أعلنت لجنة المصالحة المجتمعية ظهر اليوم الأربعاء، عن هيئتها الرئاسية والمتمثلة بالقيادي في حركة فتح إبراهيم أبو النجا والقيادي في حماس نزار عوض الله والقيادي بالجبهة الشعبية رباح مهنا.

وقال نافذ غنيم عضو بلجنة المصالحة المجتمعية عن حزب الشعب الفلسطيني: "إن هذا الاجتماع جاء نتيجة الاتفاق الذي تم الاتفاق علية في حوارات القاهرة، واصفا اللقاء بالايجابي والذي شارك فيه كافة أعضاء اللجنة"، وموضحا أن الاجتماع ناقش الاجتماع آليات عمل اللجنة ومهامها.

وقال غنيم في حديث لـ "معا"، كانت نقطة البداية التوافق على تشكيل هيئة رئاسية بعضوية إبراهيم أبو النجا ونزار عوض الله ورباح مهنا، مضيفا أن الهيئة الرئاسة ستجتمع السبت المقبل لبحث اللائحة التي تنظم عمل الهيئة الرئاسية، وكذلك تقدم مقترح متكامل حول اللجان التي سيسند لها المهام ومن يتولي مسؤولية ذلك.

وأكد غنيم أن اللجنة ستجتمع الأربعاء القادم لمتابعة عملها.

من جهته قال إسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس: "نحن لا نخفي أن هناك إشكاليات كبري في عمل هذه اللجنة واللجان المختلفة لان الانقسام عمره 5 سنوات، لكن مع الجهد والأجواء الطيبة والحس الوطني لإنهاء الانقسام نحن سائرون نحو فكفكة هذه الملفات".

وأعرب رضوان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بغزة عن أمله أن تتم الإجراءات العملية على ارض الواقع حتى يلمس المواطن الآثار الايجابية من إنهاء ملف الاعتقال السياسي والإفراج عن جوازات السفر وحرية التنقل والحريات السياسية والعامة.

من جهته، قال النائب أشرف جمعة القيادي في حركة فتح ستناقش هيئة الرئاسة الأسبوع آلية العمل باختيار أعضاء اللجان الأخرى التي ستكون هي اللجان التنفيذية على الأرض.

من جهته، اكد د. ياسر الوادية عضو اللجنة القيادية العليا ورئيس تجمع الشخصيات المستقلة الذي استهل الجلسة بان المسؤولية الوطنية تملي على الجميع سرعه اتمام وتنفيذ اليات اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة على ارض الواقع لأنهاء معاناة شعبنا ان واكد اول اجتماع للجنة الوطنية العليا للمصالحة عقد في اجواء ايجابيه تنم عن احساس وطني.

واشار الوادية الى ان اللجنة الوطنية العليا للمصالحة اجتمعت بكامل هيئتها المؤلفة من 21 عضوا، 3 من حركة فتح و 3 من حماس و 3 مستقلين وممثل
عن كل فصيل فلسطيني وهذه اللجنة ستعمل لمدة ثلاثة اعوام وسينبثق عنها لجان فرعية في كافة المحافظات الفلسطينية.