الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا تحذر من حرب باردة بين السنة والشيعة في المنطقة

نشر بتاريخ: 04/01/2012 ( آخر تحديث: 05/01/2012 الساعة: 09:15 )
تركيا تحذر من حرب باردة بين السنة والشيعة في المنطقة
بيت لحم- معا- حذرت تركيا اليوم الاربعاء من حرب طائفية باردة في المنطقة، وقالت إن التوتر السني الشيعي المتنامي سيكون "انتحارا" للمنطقة بكاملها.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو لوكالة "انباء الاناضول" الرسمية قبل زيارته لايران، "دعوني اقول بصراحة ان هناك نية لدى البعض لبدء حرب اقليمية باردة".

وقال "نحن مصممون على منع نشوب حرب باردة اقليمية، التوترات الاقليمية ستكون انتحارا للمنطقة بأسرها"، واضاف داود اوغلو ان اثار مثل هذه الحرب ستستمر عقودا.

واضاف "تركيا ضد كل عمليات الاستقطاب سواء من الناحية السياسية بمعنى التوتر الايراني العربي او من ناحية تشكيل ما يبدو انه محور، ستكون هذه إحدى الرسائل المهمة التي سأحملها إلى طهران".

وقال داود اوغلو "تركيا تعارض بشدة وجود توتر شيعي سني جديد في المنطقة او مشاعر مناهضة لايران أو تصاعد توترات مماثلة كما هو الحال في الخليج".

واشار الوزير التركي إلى قضية العراق الذي يشهد خلافات عرقية وطائفية، حيث يعزز الاكراد استقلالهم الذاتي في الشمال بينما يهيمن الشيعة على الجنوب وفي أجزاء من بغداد بينما يبحث السنة امكانية اقامة اقليمهم شبه المستقل في الوسط والغرب.

وقال "سياستنا فيما يتعلق بالعراق تشهد اتصالا قريبا مع كل الاطراف، يجب ألا يخطئ أحد هنا، يجب ألا يتصرف احد من منطلق ان ايديولوجية واحدة او طائفة واحدة او عرقا واحدا يمكنه الهيمنة في اي دولة كما كان الحال في الماضي، المجتمعات في المنطقة تحتاج إلى فهم سياسي جديد".