الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة "شمغار" ترفع توصياتها حول صفقات التبادل لوزير الجيش الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 05/01/2012 ( آخر تحديث: 05/01/2012 الساعة: 14:36 )
القدس- معا- تقدم لجنة "شمغار" توصياتها حول صفقات التبادل لوزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك، والتي تتضمن قواعد جديدة لادارة المفاوضات لاسترجاع الجنود الاسرى.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الخميس فقد شكل وزير الجيش باراك هذه اللجنة قبل ما يقارب السنتين، وترأسها رئيس المحكمة العليا الاسرائيلية السابق مئير شمغار وبعضوية الميجر جنرال احتياط عاموس يارون والبروفيسر اسا كاشير.

وتشمل هذه القواعد اسناد المفاوضات الى جسم رسمي ويفضل ان يكون أمني وتحت مسؤولية وزير الجيش، ووقف ما كان معمول به سابقا اسناد المفاوضات للمبعوث الخاص لرئيس الوزراء كما حدث في الصفقات الماضية، مثل المبعوث الخاص "حجاي هداس ودافيد ميدان" في صفقة جلعاد شاليط، كذلك استبدال كلمة "ثمن" بكلمة "مقابل" في المفاوضات واتمام صفقات التبادل.

واشار الموقع الى ان تشكيل هذه اللجنة جاء في اعقاب الانتقادات الواسعة الاسرائيلية لبعض صفقات التبادل وكذلك المفاوضات التي كانت تجري لاتمام صفقة شاليط، وسوف تتضمن هذه التوصيات جزءا سريا يتعلق بتطوير قوة الردع الاسرائيلية امام عمليات الاسر، في الوقت الذي ستؤكد هذه التوصيات على بذل اقصى جهد ممكن من أجل اطلاق سراح الجندي "المخطوف"، مع وجوب الدفاع عن المواطنين الذين يمكن أن يتم المساس بهم كنتيجة لاطلاق سراحه.

واضاف الموقع أن هذه التوصيات التي ستسلم رسميا اليوم لن تشمل بندا يتعلق باجراء التبادل اسير مقابل اسير كما كان الحديث يدور سابقا، وانما تم وضع عدد محدود من الاسرى مقابل الجندي الاسير.