الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال 24 ساعة: إسرائيل تفرج عن 150 مليون شيكل وسلطة النقد ستحولها لغزة

نشر بتاريخ: 05/01/2012 ( آخر تحديث: 06/01/2012 الساعة: 18:35 )
غزة-معا- قال محافظ سلطة النقد الفلسطينية د.جهاد الوزير أن إسرائيل ستفرج خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة عن 150 مليون شيكل من مستحقات السلطة المالية التي ستقوم بتحويلها لقطاع غزة لحل أزمة السيولة بالقطاع.

وكشف الوزير في جواب على تساؤل عن توقف تحويل الأموال عبر خدمة ويتسرن يونيون لمحال الصرافة بغزة أنه يأتي استجابة لطلب الشركة ذاتها وان التحويل عبر هذه الخدمة اقتصر فقط على بعض المصارف بالقطاع.

بدوره أوضح مصدر لـ"معا" أن توقف هذه الخدمة لمحال الصرافة يأتي في إطار ما تقوم به الشركة من إجراءات خوفاً من أي عمليات غسيل أموال.

فيما قال محافظ سلطة النقد في محاضرة علمية في وقت سابق مع طلبة التجارة بالجامعة الإسلامية أن سلطة النقد بصدد الوقوف على كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والعمل على حلها.

وتقوم بعض محال الصرافة بالقطاع باعتماد نظامين جديدين لتسلم الحوالات المالية بعد توقف خدمة ويسترن يونيون وهما نظام Money Gram وMoney Express.

ويزور جهاد الوزير غزة لخمسة أيام متتالية يطلع فيها على أهم المشاكل المتعلقة بالقطاع المصرفي والنقدي بالقطاع، موضحاً أن هناك تحديات كثيرة من أبرزها مشكلة تخزين الشيكل لتخفيض سعر الدولار وتطوير العمل داخل الجهاز المصرفي الفلسطيني في ضوء الأزمة المالية العالمية، موضحا أن التحدى الأكبر الذي كان يواجه الجهاز المصرفي الفلسطيني تمثل في الاستمرار في تحويل الأموال، والحفاظ على شبكة العلاقات المصرفية مع العالم.

وتناول الدكتور الوزير أهم التطورات الأساسية التي تم تطبيقها في الجهاز المصرفي الفلسطيني، ومنها: تطبيق قانون مكافحة غسل الأموال، وتطوير نظام إلكتروني يحافظ على أمن سلطة النقد، وبين سعادة الدكتور الوزير مرتكزات عمل سلطة النقد، وهما: حفظ السلامة، وتحقيق الاستقرار النقدي.

وكان الوزير قد عقد لقاء مع إدارة الجامعة الإسلامية حيث استقبله النائب جمال ناجي الخضري –رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية، والدكتور كمالين كامل شعث –رئيس الجامعة، وخالد الهندي- أمين سر مجلس الأمناء، والدكتور يحيى السراج –نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية، والدكتور علي شاهين –مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية.

من جانبه، وقف النائب المهندس الخضري على دور الجامعة في تعزيز ثقافة تطوير العقول، والعمل بروح التحدي للصعاب، والإصرار على تحقيق النهضة والإنجاز، ولفت النائب الخضري إلى أهمية التواصل وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية في المساهمة في تطوير وبناء المجتمع.

وتحدث النائب الخضري عن طبيعة البرامج التي تقدمها قناة "الكتاب" الفضائية والتي تغطي مختلف المجالات الحياتية في المجتمع الفلسطيني.

بدوره، استعرض الدكتور شعث الإنجازات التي حققها طلبة الجامعة الإسلامية على مستوى مشاريع التخرج، والمشاركات المحلية والدولية، مشيراً إلى دور قناة "الكتاب" الفضائية في إبراز مواهب وقدرات الطلبة من خلال برنامج "لمسة إبداع".

فيما هنأ الدكتور الوزير الجامعة الإسلامية بحصولها على المرتبة الأولى عربياً والخامسة والستين عالمياً في التصنيف الدولي للجامعات حسب مفاهيم الاستدامة، وعبر الدكتور الوزير عن اعتزازه بالمكانة التي حققتها الجامعة على مستوى العالم، مبيناً أن الفوز بالجوائز العلمية أساس في العمل الجامعي.