الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة العاملين في البتروكيماوت تنظم ورشة حول الإعلام النقابي

نشر بتاريخ: 05/01/2012 ( آخر تحديث: 05/01/2012 الساعة: 13:27 )
رام الله -معا- نظمت نقابة العاملين في البتروكيماويات محافظة القدس ورشة عمل حول" الإعلام النقابي" في قاعة جمعية اتحاد شاب النضال بمدينة البيرة، أمس الأربعاء، بحضور عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين رئيس النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات محمد عدوان، ومساعد منسق المشروع البلجيكي الداعم للنقابة سائد كساب، وسكرتيرة النقابة في مدينة القدس علا الجولاني، وذلك بمشاركة أكثر من 25 نقابياً من العاملين في نقابة البتروكيماويات .

وحاضر بالورشة الإعلامي حسني شيلو، حيث تطرقت إلى أهمية الإعلام والعمل الصحفي وطرق كتابة الخبر، وتقسيم المشاركين إلى مجموعات تناولت مادة عملية وتدريبات حول صياغة الخبر.

ورحبت الجولاني بالحضور من النقابين، مشيرة أن النقابة تعمل على رفع مستوى الأعضاء ثقافيا ومهنيا لمواكبة التحديثات والتحديات في مضمار العمل الإعلامي النقابي, والانخراط في الفعاليات التثقيفية الداعمة لمطالب العاملين ضمن إطار الاتحاد العام ومؤسسات المجتمع المحلي المدني.

من جانبه أكد عدوان على ضرورة تعزيز وتطوير دور النقابات والتركيز على القضايا التثقيفية والإعلامية وبناء الكادر النقابي الإعلامي القادر على مجابهة كافة التحديات والنهوض بأوضاع العمال وتحديدا العاملين في البتروكيماويات ،و توفير كافة مستلزمات نجاح هذا البرنامج الإعلامي النقابي.

وتحدث عدوان عن أهمية العمل الصحفي والإعلام في المؤسسات كافة وخاصة لنقابة العاملين في البتروكيماويات، من حيث التشبيك والتعامل مع الجمهور في الداخل والخارج، مشيراً عدوان أن هذه الورشة تأتي ضمن خطة النقابة لخلق كادر نقابي إعلامي يكون قادر على تحمل الأعباء الملقاة على عاتقه من خلال إصدار النشرات التثقيفية للعمال والتعريف بعمل النقابة إضافة لتغطية كافة النشاطات والفعاليات التي تصدر عنها.

من جانبه أكد كساب على أهمية التواصل وتعزيز دور النقابات ومتابعة مختلف القضايا العمالية وكذلك دور الاتحاد العام لعمال فلسطين منذ تأسيسه على المستوى الوطني والنقابي والمطلبي في خدمة القضايا العمالية.

وتضمنت ورشة العمل شرحا حول أهمية الإعلام والعمل الصحفي، ونشأة وتطور الصحافة في فلسطين وطرق كتابة الخبر، وقدمت للمشاركين مادة نظرية شملت عدة تعريفات، الخبر، صفاته، معاييره، وأنواعه وقوالبه، واليات الوصول إليه، إضافة لتناول مادة عملية وتدريبات حول صياغة الخبر البسيط والخبر المركب، وتدريبات عملية حول صياغة العنوان الصحفي والمقدمة وقد جرى استعراض مادة تطبيقية حول صياغة كل منهما.

وتم خلال الورشة التركيز على الخطوات العملية في كتابة الخبر مع تبيان أنواع وأشكال الكتابة الصحفية المتعارف عليها، مع شرح قواعد صياغة العنوان والمقدمة الصحفية وأنواعها.