الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بورصة فلسطين تنشر أخبار الشركات المتداولة خلال عام 2011

نشر بتاريخ: 05/01/2012 ( آخر تحديث: 05/01/2012 الساعة: 17:14 )
رام الله - معا - نشرت بورصة فلسطين على موقعها الإلكتروني (www.pex.ps) خلال الأسبوع الماضي مجموعة من أخبار الشركات المساهمة العامة المدرجة التي تفصح عنها الشركات المدرجة للبورصة والهيئة بالتزامن بموجب نظام الإفصاح الساري.

ويأتي ذلك ضمن جهود البورصة ومسؤولياتها في نشر وبث المعلومات للجمهور لمساعدة المستثمر على اتخاذ قرارات استثمارية حصيفة.

اجتماعات مجالس الإدارة في العام 2011:
شهد العام 2011 تحسناً في عقد اجتماعات مجالس الإدارة للشركات المدرجة بما يتفق مع القانون ومبادئ الحوكمة الرشيدة كما تشير سجلات البورصة. وتصدرت شركة مركز نابلس الجراحي التخصصي الشركات المدرجة في عقد اجتماعات لمجلسها حيث عقدت 12 اجتماعاً تلتها جلوبال كوم للاتصالات بواقع 10 اجتماعات، فيما عقدت المؤسسة العقارية العربية وبنك فلسطين 9 اجتماعات لكل واحدة منها.

أما بنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة فقد عقد 8 اجتماعات، والفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية عقدت 7 اجتماعات. أما الشركات التي عقدت 6 اجتماعات وهذا العدد يمثل الحد الأدنى المطلوب في القانون فقد بلغت 23 شركة وهي: أبراج الوطنية، المؤسسة العربية للفنادق، البنك الإسلامي العربي، العقارية التجارية للاستثمار (أدرجت في العام 2011)، دواجن فلسطين، بيرزيت للأدوية، مطاحن القمح الذهبي، البنك الإسلامي الفلسطيني، سجاير القدس، القدس للمستحضرات الطبية، القدس للاستثمارات العقارية، فلسطين لصناعات اللدائن، الوطنية لصناعة الكرتون، التأمين الوطنية، فلسطين للتنمية والاستثمار، الاتصالات الفلسطينية، البنك التجاري الفلسطيني، بنك الاستثمار الفلسطيني، الفلسطينية للاستثمار والانماء، فلسطين للاستثمار الصناعي، بنك القدس، مصايف رام الله، مصانع الزيوت النباتية.

وقد عقدت ثلاث شركات 5 اجتماعات وهي: المستثمرون العرب، العربية الفلسطينية لمراكز التسوق، وفلسطين للاستثمار العقاري. وعقدت ست شركات 4 اجتماعات وهي: المجموعة الأهلية للتأمين، مصنع الشرق للإلكترود (أدرجت في العام 2011)، المشرق للتأمين، التكافل الفلسطينية للتأمين، الاتحاد للاعمار والاستثمار، موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات (أدرجت في العام 2011). وشركتين عقدت 3 اجتماعات وهي: العربية لصناعة الدهانات، ترست العالمية للتأمين، فيما عقدت فلسطين للتأمين وفلسطين لتمويل الرهن العقاري (أدرجت في العام 2011) اجتماعين طوال العام 2011، أما الشركة الفلسطينية للكهرباء فقد عقدت اجتماعاً واحداً فقط.

أما الشركات التي لم تعقد اجتماعات مجالس إدارة خلال العام 2011 هي ثلاث شركات: العالمية المتحدة للتأمين (أدرجت في العام 2011)، جراند بارك للفنادق والاستجمام (موقوفة عن التداول)، الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (أدرجت في العام 2011).

يذكر أن الشركات التي أدرجت في العام 2011 قد تكون عقدت اجتماعات تفوق الأعداد المذكورة أعلاه، حيث أن الأعداد المذكورة تشمل الاجتماعات منذ بدء إفصاحاتها بعد إدراجها في البورصة.

نشاط تداول الشركات في العام 2011:
أرسلت بورصة فلسطين رسائل لجميع الشركات المدرجة تعلمها فيها بنتائج نشاط تداولها في العام 2011 وترتيبها في التداول. وفيما يتعلق بعدد الأسهم المتداولة والتي بلغت خلال العام 2011 ما مجموعه 184,544,375 سهماً فقد احتلت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو" المرتبة الأولى تلتها شركة الاتصالات الفلسطينية، شركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات، بنك فلسطين، وشركة فلسطين للاستثمار الصناعي على التوالي.

بالنسبة لقيمة الأسهم المتداولة والتي بلغت 365,648,216 دولار أمريكي فقد جاءت شركة الاتصالات الفلسطينية في المرتبة الأولى تلتها شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، بنك فلسطين، فلسطين للاستثمار الصناعي، وموبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات على التوالي. أما ترتيب الشركات من حيث عدد الصفقات المنفذة والبالغة 61,928 صفقة، فقد احتلت فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو" المرتبة الأولى تلتها الاتصالات الفلسطينية، بنك فلسطين، موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات، وفلسطين للاستثمار الصناعي على التوالي.

وبالنسبة لعدد أيام التداول والبالغة 248 جلسة تداول خلال العام 2011 فقد جاء بنك فلسطين في المرتبة الأولى تلاه في المرتبة الثانية بعدد متساو من الجلسات كل من شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو" والاتصالات الفلسطينية، وجاء في المرتبة الرابعة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات فيما احتلت الفلسطينية للكهرباء المرتبة الخامسة. وفيما يتعلق بمعدل دوران السهم الذي يحتسب بتقسيم عدد الأسهم المتداولة على رأس المال المكتتب به، فقد جاءت شركة جلوبال كوم للاتصالات في المرتبة الأولى تلتها الوطنية لصناعة الكرتون، فلسطين للاستثمار الصناعي، الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية "واصل"، ومطاحن القمح الذهبي على التوالي.

أما على صعيد القيمة السوقية للشركات المدرجة التي بلغت 2,782,469,900 دولار أمريكي، فقد كانت أكبر شركة في البورصة من حيث القيمة السوقية الاتصالات الفلسطينية تلاها بنك فلسطين، موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات، فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، والفلسطينية للكهرباء على التوالي. وبالنسبة لحجم الشركات من حيث عدد المساهمين، فقد كانت أكبر قاعدة مساهمين لدى الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية "واصل" تلاها بنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة، موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات، الفلسطينية للكهرباء، وفلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو" على التوالي. أما بخصوص نسبة التداول الحر في هذه الشركات فقد احتلت شركة مصنع الشرق للإلكترود المرتبة الأولى تلتها فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، العقارية التجارية للاستثمار، المؤسسة العقارية العربية، ومركز نابلس الجراحي التخصصي على التوالي.

أما بالنسبة لنمو أسعار الشركات المتداولة خلال العام 2011 فقد كانت الأعلى نمواً الشركة الوطنية لصناعة الكرتون (43.75%) حيث نجم هذا الارتفاع أساساً عن تعديل في القيمة الإسمية للسهم، تلتها مطاحن القمح الذهبي (36.49%)، مصانع الزيوت النباتية (29.69%)، فلسطين للاستثمار الصناعي (23.02%)، العربية لصناعة الدهانات (20.10%) على التوالي وذلك حسب أسعار الإغلاق للشركات في 31/12/2011.

بنك فلسطين (BOP) يحدد اجتماع مجلس إدارته:
قرر بنك فلسطين تحديد موعد عقد اجتماع مجلس إدارته في 15/01/2012 والذي سيتم فيه مناقشة الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال.