الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السنابل:حملة جمع وثائق ومستندات خاصة بالصلح العشائري وحل النزاعات

نشر بتاريخ: 08/01/2012 ( آخر تحديث: 08/01/2012 الساعة: 10:16 )
الخليل - معا - أطلق مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي في بلدة سعير قضاء الخليل، حملة لجمع الوثائق والمستندات الخاصة بالصلح العشائري وحل النزاعات تحت شعار "من نسي قديمه تاه".

حيث أشار د.إدريس جرادات مدير مركز السنابل أن الوثيقة بالاستناد إلى المراجع العلمية هي :"الذاكرة الحية للوطن والتاريخ"، وأداة فريدة في الكشف عن حقيقة الماضي الذي لا يمكن معرفته إلا من خلال الوثائق وهي كل تسجيل بالحرف أو الصورة أو بالأشرطة الممغنطة لكل عمل أو حدث من الأعمال الرسمية للدولة أو من الأعمال التي قامت بها مؤسسات خاصة أو أفراد والتي بدورها تشكل تسجيلا حيا لمراحل الحياة التاريخية للدولة بكافة صور هذه الحياة وأشكالها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعلمية والفنية.

أما الطابو هو شهادة ميلاد للأراضي المقسمة بين القرى والعائلات، والحجة الورقية هي: الكوشان:الوثيقة الشعبية الموقعة من المختار أو وجهاء البلدة وموضوعها تقسيم الأراضي بين العائلات أو الأفراد وتعتبر نافذة المفعول لدى الدوائر الرسمية والشعبية.

واستطرد د.إدريس جرادات تأتي أهمية هذه الحملة على اعتبار أن الوثائق والمستندات والجج والكواشين من المصادر الأولية في مجالات البحث العلمي والتي تساعد في الوصول إلى الحقيقة التاريخية الخالصة من الشوائب وتحدد العقار مهما طمس وتغيرت معالمه وتثبت الوثيقة الحدود للأراضي وتخمين مساحة الأراضي، وقراءة العمارة وتاريخها والمتغيرات التي طرأت عليها.

كما تأتي أهمية هذه الحملة لجمع الوثائق والمستندات الخاصة بالصلح العشائري وحل النزاعات والتسجيل بالصوت والصورة حيث تعتمد صكوك التحكيم والعطاوى لدى الجهات الرسمية وتعطي صورة واضحة عن طريقة الوساطة وحل النزاعات بطريقة ذاتية بالاستناد إلى العادات والتقاليد والجسور المبنية بين العائلات والعشائر غير المكتوبة والمعتمدة في الموروث الشعبي السائد خاصة في مناطق الخليل وبيت لحم وغزة.

ثم سيتم أرشفة الوثائق والمستندات بالحوسبة الالكترونية لتكون مرجعا للباحثين والدارسين وطلبة العلم والمهتمين ولمن يرغب بإجراء دراسات توثيقية وتحليلية لمعطيات الواقع الفلسطيني على أن يتم نشرها في الطبعة الثانية في ملحق خاص بكتاب الصلح العشائري وحل النزاعات في فلسطين.