الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

خلال كانون اول- وفاة 4 واصابة 154 نتيجة حوادث الحريق والانقاذ

نشر بتاريخ: 08/01/2012 ( آخر تحديث: 08/01/2012 الساعة: 16:27 )
رام الله- معا- تعاملت طواقم الدفاع المدني مع 270 حادث حريق و117 حادث إنقاذ خلال شهر كانون اول، كما وبلغ عدد الوفيات 4 نتيجة حوادث سير وحرائق منازل والإصابات 154 في تلك الحوادث خلال كانون أول الماضي.

وفي تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني وصل "معا"، عن إحصائيات الحوادث والتدخلات وملخص الإنجازات فيما يتعلق بحوادث الإطفاء تنوعت ما بين حرائق مركبات ومنازل ومخازن ومستودعات ومحال تجارية ومؤسسات، وغير ذلك وإن من أهم أسبابها العمد والإهمال وإعتداء المحتلين والتماس الكهربائي والأحمال الزائدة على التيار الكهربائي وعبث الأطفال وغير ذلك.

وكان أكثر أسباب الحريق شيوعا هو الإهمال بنسبة (32%) والعمد بنسبة (14%) والتماس الكهربائي (17%) وإعتداءات المستوطنين وجيش الإحتلال بنسبة (3%) وشكلت حوادث الطرق أعلى نسبة في حوادث الإنقاذ والتي سجلت (46% ) من مجموع حوادث الإنقاذ.

كما وتم رصد عدة حوادث حريق نتيجة إعتداءات قطعان المستوطنين وجيش الإحتلال على ممتلكات المواطنين والأراضي والمحاصيل الزراعية وأشجار الزيتون في محافظتي سلفيت ورام الله خلال كانون أول الماضي كان أبرزها إحتراق مركبة ومحاصيل زراعية في قرية حارس وإحتراق أربعة مركبات في قرية بروقين بمحافظة سلفيت وإحتراق أربع مركبات أخرى في قرية بتين شرق رام الله.

وذكر التقرير ،إن نشاط إدارة الوقاية والسلامة العامة كان : إصدار (666) تصريح بعد الكشف على المنشات والمؤسسات والحرف المختلفة ومطابقتها لشروط السلامة العامة بعد إنجاز (2417) جولة ميدانية على تلك المنشآت والحرف والتجمع والمؤسسات، وتم أيضاً الكشف ومنح تصريح عمل ل (441) مصعدا كهربائيا في محافظات الوطن.

وعلى صعيد النشاط التدريبي لطواقم الدفاع المدني إختتمت المديرية دورة لطواقم الدفاع المدني في محافظتي قلقيلية وسلفيت حول الإنزال وإخلاء مصابين ودورتين تنشيطية للطواقم في مديرية أريحا تأسيسية في الإطفاء.

وشاركت بدورة حول فريق البحث والإنقاذ في اليابان والمشاركة بدورة حول تقييم الكوارث في الإمارات العربية المتحدة والمشاركة في أربع دورات البحث والإنقاذ والمواد الخطرة والتأسيسية لعلوم الدفاع المدني في المملكة الأردنية الهاشمية، إضافة إلى عقد (171) دورات تدريبية لمختلف مؤسسات المجتمع المحلي ولمجموعات من أنصار وأصدقاء الدفاع المدني "مجموعة متطوعين" ومجموعة من موظفين المؤسسات والعامة والخاصة والشركات وربات بيوت والموظفين والمعلمين وطلاب المدارس والجمعيات والتجمعات القروية ومنتسبي الأجهزة الأمنية وموظفي البنوك والمراكز الصحية والمستشفيات، فقد إستفاد منها (19204) متدرب في علوم الدفاع المدني كافة من إسعافات أولية وإنقاذ وإطفاء ووقاية وإخلاء وغيرها.