الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفلسطيني محمد ابو عتيق : يعتز بانجازاته والقابه في الدوري اللبناني

نشر بتاريخ: 08/01/2012 ( آخر تحديث: 08/01/2012 الساعة: 19:30 )
غزة- معا - كامل غريب - لا يسأم اللاعب الفلسطيني محمد أبو عتيق تكاليف الحياة في ناديه السلام صور المكافح للبقاء في دوري الأضواء موسماً جديداً، بعدما حافظ على موقعه الموسم الماضي، ويشعر بمسؤولية كبيرة تثقل كاهله، وهو الأساسي في مركز الوسط المهاجم.

وكان أبو عتيق سجل للسلام هذا الموسم اربع اصابات، ويطمح الى تسجيل المزيد منها في المراحل المقبلة، ويبقى همه بقاء فريقه بعيداً عن خطر الهبوط، وهو يدرك في قرارة نفسه ان الحظ لا يخدم الا قليلاً، وان عليه التعاون مع زملائه لذرف العرق السخي في الملاعب ليقي فريقه الصوري ذلك السقوط.

ويفخر الفلسطيني ابو عتيق خلال حديثه مع صحيفة المستقبل اللبنانية بأنه حقق كل أحلامه في ناديه السابق العهد الذي دافع عن ألوانه عشرة مواسم، وحصد خلالها القاباً كثيرة، ففاز بالدوري مرتين وبالكأس أربع مرات وبكأس النخبة ثلاث مرات والكأس السوبر ثلاث مرات، وشارك معه بكأس الاتحاد الآسيوي وسجل هدفاً لا ينساه في مرمى فريق صن هاي من هونغ كونغ عام 2005 في هونغ كونغ وخسر العهد في الوقت بدل الضائع 1 ـ 3 وكان هدفه من بين اجمل 10 اصابات في البطولة بتصويبة رأسية من مشارف منطقة الجزاء استقرت في الشباك. كما سجل اجمل اصاباته في الدوري المحلي موسم 2007 ـ 2008 مع العهد في مرمى فريق الفيصلي الأردني ضمن بطولة الاندية العربية بتصويبة من نحو 40م اصابت الكرة المقص الأيمن لكن العهد خسر يومذاك 2 ـ 3.
ويحلم ابو عتيق بعد كل هذا بالاحتراف في الخارج، متوقعاً الوصول الى قمته هذا الموسم.

ورأى أبو عتيق ان الدوري هذا الموسم شهد تقدماً ملموسة اثر تألق المنتخب الوطني في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2014 في البرازيل، كما ساهمت العودة الجزئية للجمهور الى الملاعب في حث الفرق المحلية على تحسين ادائها وعروضها على رغم التراجع في المداخيل.

واضاف: "المنافسة تفرض الصراع على مركز متقدم في الترتيب، وكذلك للابتعاد عن قعر الترتيب. ولعل المستوى الكروي هذا الموسم تحسن عما كان عليه في المواسم الأربعة الأخيرة، وأتوقع ان يحتل السلام صور مركزاً في وسط الترتيب آخر الدوري، ولن نألو جهداً في المراحل المقبلة في تحقيق نتائج افضل تبعدنا على مواقع الخطر، ونحن ندرك المسؤولية ونقدر تشجيع جمهورنا لنا، ونأمل ان لا نخيب ظنه بنا".

خاض ابو عتيق أجمل مبارياته مع السلام صور أمام التضامن صور على ملعب بيروت البلدي وفاز السلام 3 ـ 2 وسجل ابو عتيق هدفاً وساهم في صنع الهدفين الآخرين. ويلفته من اللاعبين الصاعدين مهاجم الأهلي صيدا علاء البابا ولاعب السلام صور نصار نصار ويتوقع لهما مستقبلاً زاهراً.

ورأى أبو عتيق ان غياب الجمهور عن الملاعب اللبنانية اثر سلباً في اللعبة، وأن الاندية واللاعبين ينتظرون الفرج الكبير، اذ انه يعتبر الجمهور بمثابة اللاعب رقم واحد لتأثيره الايجابي في اداء اللاعبين وحثهم على بذل العرق، فضلاً عن ان الجمهور سيساهم في تغذية صناديق الاندية التي تئن من الضيق المادي منذ مواسم. وأكد ابو عتيق ان الاحتراف هو الحل الوحيد أمام اللعبة لاستعادة بريقها شرط عودة الجمهور للملاعب اولاً، وقال ان الاندية تعيش حالة نصف احتراف حالياً، وأن ليس ما يمنع اعتمادها الاحتراف الكامل.

وكشف ابو عتيق انه تلقى بطاقة حمراء واحدة خلال مسيرته الكروية، وذلك في مباراته مع العهد امام التضامن صور، وطرده الحكم لاعاقته لاعباً مهاجماً في الفريق المنافس، وهو خارج المنطقة، وكان ابوعتيق المدافع الأخير وفاز العهد يومها 2 ـ 1 وكافأه مدرب العهد الألماني روبرت جاسبر بعد المباراة لانقاذه فريقه من التعادل. ولم يختلف أبو عتيق مع اي مدرب باستثناء العراقي انور جسام في العهد، لأنه كان يتعمد وضعه على دكة الاحتياط.

ويؤيد ابو عتيق موضوع التعاقد مع لاعبين أجانب شرط ان يكون مستواهم افضل من اللاعبين المحليين، ورأى ان معظم الاندية تتعاقد مع لاعبين أجانب دون المستوى بسبب تراجع الامكانات المادية لديها.

ويرتاح ابو عتيق للعب الى جانب زميليه هيثم زين ومحمد جواد، وقال انه يحلم بالاحتراف في الخارج، وهو يشكر مدربه فؤاد سعد لثقته الكبيرة به بعدما سجل 4 اصابات هذا الموسم للسلام صور في مرمى المبرة والراسينغ والأهلي صيدا والأنصار.

ابصر الفلسطيني محمد أبو عتيق النور في مخيم البص في صور، وكان يتردد الى الملاعب الشعبية ليلهو مع الأولاد، ولقي اهتماما من شقيقه الأكبر حسن وكذلك من المدرب حسن اسطنبولي، وانضم الى نادي السلام صور ودافع عن ألوانه في دوري الدرجة الرابعة وهو في سن الخامسة عشرة، وساهم في تأهل فريقه للدرجة الثالثة باشراف المدرب العراقي خضر غضبان، وسجل لفريقه موسم 2001 ـ 2002 نحو 27 هدفاً، وشاهده مدرب العهد السوري محمد قويض (أبو شاكر) في احدى المباريات فطلب منه الانتقال الى العهد وتم التوافق بين ادارتي الناديين على اتمام الصفقة التي كانت رابحة للعهد، وشارك مباشرة مع الفريق الأول عام 2002 بعدما خاض بعض المباريات في بطولة الفئات العمرية، وبقي في العهد عشر سنوات حتى عاد ادراجه للسلام صور الموسم الماضي.