الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة شباب البيرة تنظم حوار شبابيا مفتوحا مع د.ليلى غنام

نشر بتاريخ: 10/01/2012 ( آخر تحديث: 10/01/2012 الساعة: 10:42 )
رام الله- معا- نظمت مؤسسة شباب البيرة، يوم أمس، حوار مفتوح مع محافظ رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام، حيث شارك في الحوار حشد من الشباب المثقفين والمهتمين، وذلك في مقر المؤسسة بمدينة البيرة، حيث أن محاور النقاش كانت مفتوحه لما يراه الشباب مناسبا من طرح مشاكلهم.

وأشادت الدكتورة ليلى غنام في بداية الجلسة بالجهود البناءة التي تقوم بها مؤسسة شباب البيرة، موجهة تحية الى المؤسسة والقائمين عليها، وفي بداية حديثها مع الشباب وجهت الدكتورة كلمة للمشاركين في الحوار المفتوح حيث قالت " أن الشباب انفسهم اصبح اليوم نفس النمط، فلم يعد المهم أخذ القرار فقط، ولكن من المهم تنفيذ القرار والعمل به، والتغير بالنسبة للشباب لا يمكن ان يحصل في يوم وليله بل هو يحتاج الى العمل والمتابعة، وعدم الاستسلام، وبالطبع لا بد ان يكون الشباب مقتنعا بما يريد ايصاله حتى يستطيع تحقيق ما يريده".

ومن جانب آخر أكدت ضحى جبر المدير التنفيذي لمركز مصادر مؤسسة شباب البيرة " بأن الشباب الفلسطيني يحاول دائما العمل على تعليق أخطائه على شماعات الاحتلال من دون المحاولة الجدية للتغيير من أنفسهم، فمن الضروري مشاركة الشباب بالمؤتمرات التي يقتنع بها وبمقدوره الحديث عنها ووضع حلول لها وتنفيذها، من دون السماح للمسؤولين بوضع الشباب بقوالب لا يستطيع القيام بها".

يشار إلى أن الحوار شمل نقاشا جادا مع الحضور الذين اجمعوا مع الدكتورة ليلى غنام على أهمية الثقافة، بالإضافة الى ضرورة المحافظة على ما قام الشباب الفلسطيني بصنعه وما وصل إليه ، والعمل على تطويره في كافة المجالات، من دون العمل على تقليد الآخرين، ولكن مع مراعاة التطور في العالم في الوقت نفسه من خلال الابتعاد عن سلبياته وأخذ كل ما هو ايجابي فقط. وأكدت غنام بانه لا بد من وجود المشاكل ولكن يجب العمل للتغلب عليها، وكل هذا بالطبع يحتاج الى أن يكون هناك تعاون بين الشباب والمسؤولين.

شملت الجلسة على العديد من المواضيع التي طرحها الشباب في نقاشهم مع الدكتورة ليلى غنام والتي تمحورت حول مواضيع عديده أهمها ثقافة الفرد والتي تمثل ثقافة المجتمع، باعتبار ان الثقافة هي الاساس والشباب هو من يستطيع أن يقوم بالعمل على تغيرها. بالإضافة الى التركيز على موضوع التوعية التي يحتاجها الشباب من أجل الحصول على حقوقه التي يطالب بها.

ومن ضمن المحاور التي تم نقاشها خلال الجلسة ركز الشباب المشارك على ضرورة وضع خطة بناء للشوارع والطرقـ، بالإضافة الى المطالبة بخط مواصلات الى مؤسسة شباب البيرة، والنقاش في مواضيع اخرى اهمها المرافق العامة، والجوانب الصحية في مستشفيات رام الله، بالإضافة الى موضوع غلاء الاسعار في مدينة رام الله بالرغم من وجود نسبة بطالة كبيرة لدى الشباب، وأخيرا مطالبتهم بان لا يكون التأهيل الحاصل في البنية التحتية هو تأهيل شكلي فقط.

وفي ختام النقاش أكدت الدكتورة ليلى غنام على أن المحافظة مع الشباب، ولكن مع الشباب الصحيح الذي يرغب في حماية عاداته وتقاليده ومفاهيمه الوطنية بطريقة سليمه، مطالبة الشباب بإرسال كتاب للمحافظة بالمشاكل التي يواجها، حتى يتم الوصول الى حل فعلي يطبق على ارض الواقع.