الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت الحكمة بغزة يعقد ندوة سياسية بعنوان "المصالحة والحقيقة"

نشر بتاريخ: 10/01/2012 ( آخر تحديث: 10/01/2012 الساعة: 11:52 )
غزة-معا- عقد النادي الدبلوماسي التابع لبيت الحكمة ندوة سياسية بعنوان "المصالحة والحقيقة"، شارك فيها عدد من السياسيين والمفكرين>

واستهل د. أحمد يوسف، رئيس مجلس إدارة بيت الحكمة، الحديث داعياً إلى قطف ثمرة الربيع العربي بالتوافق على استراتيجيا وطنية تجمع الصف الفلسطيني لممارسة الضغط على الاحتلال وفق شراكة سياسية وتوافق وطني يستثمر العمق العربي والمقاومة الشعبية.

وتحدث أ. خليل أبو شمالة مدير مركز الضمير لحقوق الانسان عن المصالحة وضرورة مراقبة الشعب للجان المصالحة المنبثقة بين فتح وحماس، وتحديد مرجعيات محددة لهذه اللجان.

أما د. إبراهيم أبراش أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر فقد أكد على ضرورة وضع رؤية موحدة للفلسطينيين في بناء أستراتيجيا وطنية تحدد الهدف والوسيلة، وأن المصالحة يجب أن تكون موجهة نحو إعادة بناء الإستراتيجية الوطنية.

وتحدث د. أسامة الفرا في مداخلته أنه يمكن أن يعود المجتمع الفلسطيني متعايشاً إذا توفرت النية الصادقة والجرأة مستعرضاً تجارب عدد الدول في عمليات المصالحة، منوهاً إلى ضرورة الاستفادة من نجاح الحراك الشعبي في تونس والمغرب ومصر.

وتحدث أ. سامي الأسطل في ختام الندوة عن المقاومة السلمية كقاعدة انطلاق ومخرج لانفراج سياسي، وضرورة إعادة الناس إلى العمل العام بحيث لا يقتصر على لا تواجد أعضاء الفصائل.