الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

ذياب تناقش برنامج تعزيز المسائلة في تمويل المساواة في النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 11/01/2012 ( آخر تحديث: 11/01/2012 الساعة: 14:31 )
رام الله- معا- ناقشت وزير شؤون المرأة ربيحة ذياب تعزيز الشراكة والأدوار للبرنامج الدولي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة "تعزيز المسائلة في تمويل المساواة في النوع الاجتماعي" والممول من المفوضية الأوروبية والتعاون الأسباني.

وتحدثت ذياب عن عمل الوزارة المتواصل لوضع الاستراتيجيات والخطط والبرامج لتمكين المرأة الفلسطينية وإنجاز الاستراتيجية عبر القطاعية والاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المراة، مشيدة بالالتزام الحكومي تجاه قضايا المرأة والمساواة والنوع الاجتماعي ودخول المرأة في الموازنة والخطة العامة للحكومة.

وأشارت ذياب إلى العمل على ترشيد الموازنة والدعم للمرأة وخلق آلية تعاون وتنسيق مع وزارة المالية والتخطيط وهيئة الأمم المتحدة للمرأة لتحقيق الاستراتيجيات والخطط وتنفيذها.

وقدم الوفد عرضا للبرنامج الدولي الجديد لهيئة الأمم المتحدة للمراة تحت عنوان "تعزيز المسائلة في تمويل المساواة في النوع الاجتماعي".

وسيسهم البرنامج في زيادة حجم وفاعلية استخدام الدعم الخارجي والموارد المحلية لتنفيذ الالتزامات الوطنية تجاه تحقيق المساواة في النوع الاجتماعي وتمكين المراة في الأرض الفلسطينية المحتلة وذلك من خلال تحقيق تخطيط يستجيب للنوع الاجتماعي وعمل برامج وموازنات في السلطة الفلسطينية بطريقة تتيح للنساء والرجال الاستفادة بمساواة اكبر من السياسات الوطنية والعامة والدعم الخارجي والموارد المحلية وتعزيز فاعلية موارد الدعم الخارجي بتعزيز اولويات المساواة في النوع الاجتماعي وتمكين المرأة من خلال بناء القدرة والمسائلة لإدماج النوع الاجتماعي ضمن هياكل تنسيق وإدارة الدعم الخارجي وتعزيز المسائلة في مجال تنفيذ سبل التمويل التي يتبعها المانحون.

وحضر اللقاء مديرة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة علياء اليسير ومارينا خوان اوليفا مديرة مشروع برنامج المؤسسات الأهلية غير الحكومية والجندر،والغاريات جيبرت مسؤولة القطاع الاجتماعي في مكتب ممثلية الاتحاد والأوروبي ومدير عام الموازنة في وزارة المالية فريد غنام ،وكهرمانة جرار مديرة دائرة منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في وزارة التخطيط وطاقم من وزارة شؤون المرأة وتم الاتفاق على آلية عمل واجتماعات قادمة لبناء الخطط والبرامج لتحقيق الاستفادة من البرنامج وتمكين النساء.

وفي نهاية اللقاء شكرت ذياب المشاركين في الاجتماع ودعت كافة الإطراف للتعاون ووضع البرامج والخطط للاستفادة من برنامج تعزيز المسائلة لتحقيق المساواة في النوع الاجتماعي.