الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول "التعاون اللامركزي بين محافظة بيت لحم ومقاطعة هينو البلجيكية"

نشر بتاريخ: 12/01/2012 ( آخر تحديث: 12/01/2012 الساعة: 10:55 )
بيت لحم- معا- نظمت جمعية بيت لحم العربية للتأهيل ورشة عمل تحت عنوان "التعاون اللامركزي بين محافظة بيت لحم ومقاطعة هينو البلجيكية"، في مقرها الكائن في بيت جالا تحت رعاية محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل وبحضور الوفد البلجيكي وعدد من ممثلي وزارات الحكم المحلي والشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم والعمل، ورؤساء البلديات والمجالس القروية في منطقة الجنوب إضافة إلى عدد من رؤساء وأعضاء اللجان الإدارية في المراكز المجتمعية وممثلين عن الانروا.

وأكد نائب رئيس مجلس الأمناء موسى درويش في كلمته الافتتاحية على ضرورة تضافر وتكامل جهود كل من القطاع الحكومي والمجتمع المدني وتعزيز سبل التعاون والشراكة بين كافة الجهات ذات العلاقة لدعم قضايا واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تلبيتها بمنهج شمولي قائم على الحقوق.

وأعرب المحافظ في كلمته على تقديره وشكره للوفد البلجيكي الزائر على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني وقضيته، مؤكدا على سعي السلطة الفلسطينية الدائم لتقديم خدمات نوعية لكافة فئات شعبنا بكل السبل المتاحة.

وأشار إلى خصوصية الوضع الفلسطيني وارتفاع نسبة الإعاقة في فلسطين نظرا لانتهاكات الاحتلال المستمرة الأمر الذي استرعى اهتمام المجلس التشريعي الذي سارع في إعطاء موضوع الإعاقة أولوية من خلال سن قانون الإعاقة لعام 1999.

كما أكد دافيد بريكوولت ممثل مقاطعة هينو للتعاون الدولي في كلمته على أهمية تبادل الخبرات والتجارب وتعزيز التواصل الثقافي بين فلسطين وشركائها في العالم وذلك من اجل طرح أفكار ومشاريع جديدة تفضي إلى التنمية المستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة والتي تستمر حتى يوم الجمعة 13/1/2012 تهدف إلى بناء قدرات البلديات والمجالس القروية ومؤسسات المجتمع المدني في التخطيط والتنسيق لبرامج مشتركة تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزز اندماجهم بشكل متساوي مع باقي فئات المجتمع في التنمية المجتمعية الشاملة حيث سيتم في هذا الإطار توقيع اتفاقية شراكة بين محافظة بيت لحم ومقاطعة هينو البلجيكية في ختام هذه الورشة.