الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال العام 2011- اعلام المقالة يمنح 35 ترخيصا لمؤسسات اعلامية

نشر بتاريخ: 12/01/2012 ( آخر تحديث: 12/01/2012 الساعة: 16:41 )
غزة - معا - قال المكتب الاعلامي الحكومي التابع للحكومة المقالة اليوم الخميس انه منح 35 ترخيصا لمؤسسات اعلامية، واصدر 193 اذن دخول للصحفيين الاجانب خلال العام 2011.

واضاف التقرير السنوي الشامل لأنشطة وفعاليات المكتب الاعلامي الحكومي التابع للمقالة أن المكتب لا زال مستمراً بإصدار صحيفة الرأي الحكومية الأسبوعية، حيث صدر منها خلال العام 2011 "49 " عدداً بالإضافة إلى الملحق الخاص بوزارة الداخلية إضافة إلى إصدار 4 كتب تهتم بالشأن الاعلامي خلال العام، وهي كتاب الأمن والإعلام تكامل أم تضاد وكتاب الأداء الإعلامي خلال الحرب وكتاب الدليل الاعلامي إضافة إلى كتاب الانجازات الرقمية للحكومة المقالة خلال 2006-2012.

وأوضح التقرير استمرار إصدار النشرة اليومية والتقارير النوعية والتقارير الأسبوعية والإخبار والمقالات التي تتعلق بالشأن الفلسطيني حيث تم إصدار 154 تقرير نوعي إضافة إلى تقديم الخدمات للصحفيين عبر إبلاغهم بمواعيد الفعاليات الحكومية المختلفة برسائل sms وإصدار كتب تسهيل المهمة والبطاقات الصحفية حيث بلغ عدد البطاقات الممنوحة خلال العام 35 بطاقة كما اصدر المكتب ما يقارب من 74 بياناً صحفياً بالمناسبات المختلفة للتعقيب على قضايا مختلفة تهم الشأن الاعلامي.

وبين التقرير بأن المكتب نظم خمسة اجتماعات لمسئولي المكاتب الإعلامية في الوزارات والهيئات الحكومية إضافة إلى خمس ندوات وورشة عمل وخمسة احتفالات مركزية في المناسبات الإعلامية المختلفة ودورات إعلامية متخصصة للعاملين في الوزارات والمؤسسات الحكومية والإعلامية في قطاع غزة بلغت 8 دورات.

وذكر التقرير أن المكتب نظم 37 حلقة من برنامج لقاء مع مسؤول لتسليط الضوء على عمل الوزارات ومشاريع الحكومة و تطورات الوضع على الساحة الفلسطينية إلى جانب عقد 12 حلقة من برنامج ساعة البث الحكومية بالتعاون مع الإذاعات المحلية لتسليط الضوء على الانجازات والمشاريع الحكومية .

وبين التقرير أن المكتب نفذ 280 زيارة ميدانية لمؤسسات إعلامية وصحفيين ومؤسسات أهلية وتعليمية ومشاركته في 10 لجان حكومية فيما بلغت عدد الزيارات الميدانية للمكتب 280زيارة ميدانية لمؤسسات إعلامية وصحفيين ومؤسسات أهلية وتعليمية إضافة إلى زيارة أهالي الشهداء الصحفيين في بيوتهم في جميع المحافظات و زيارة المؤسسات الإعلامية والصحفية والإذاعات والفضائيات بمناسبة يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني

كما منح المكتب الاعلامى الحكومي عدد من التراخيص لمؤسسات إعلامية بأنواعها بلغت 35 ترخيص وإصدار 193 إذن دخول للصحفيين الأجانب فيما تابع المكتب المشكلات الاعلاميه والعمل على حلها وإنهاء الخلاف بين المؤسسات الإعلامية وكان عددها 8 .

ويواصل المكتب الاعلامى جهوده باستمرارية التواصل بين المكتب وموظفيه بتنظيمه إفطاراً جماعياً للموظفين خلال شهر رمضان وبين المكتب والإعلاميين حيث كرم المكتب الصحفيين الذين شاركوا في تغطية ثورات الربيع العربي، والصحفيين الحاصلين على جوائز دولية للعام2011م و تكريم 136 إعلامية خلال حفل يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني 31/12.

وأشار التقرير إلى خطط المكتب خلال العام والتي تقوم على إعداد تقرير بالانتهاكات بحق الإعلاميين من قبل الاحتلال، وداخلياً و الاستمرار في إصدار صحيفة الرأي وتطويرها و إصدار البطاقات الصحفية وكتب تسهيل المهام للصحفيين و الاستمرار في عمل الموقع الالكتروني وتفعيله وتطويره إضافة إلى إصدار البيانات والتصريحات الخاصة بالمناسبات المختلفة و حصر الصحفيين القادمين عبر بيت حانون ورفح والاحتفاظ ببياناتهم للتواصل معهم.

كما تطرق التقرير إلى اهتمام المكتب بحل المشكلات التي تواجه الصحافيين و متابعة نشاطات الوزارات من خلال استمارة تحليل المضمون التي نتابعها إضافة إلى تصميم اليافطات والمطبوعات والنشرات والإصدارات الخاصة بالمكتب و تحديث الدليل الإعلامي السنوي بالمؤسسات الإعلامية.

كما عمل المكتب على الانتهاء من ترخيص الإذاعات ومنح الموافقات للمهرجانات وتنظيمه لبرنامج تدريبي "الإعلام في وقت الحروب".

وبين المكتب مجموعة من الفعاليات والانشطه التي لم تنفذ ومنها إنتاج الفيلم الوثائقي و تنظيم جولات ميدانية للصحفيين الأجانب و الإعلان عن جائزة فلسطين الإعلامية لأفضل الأعمال الإعلامية إضافة إلى إطلاق المؤتمر الإعلامي الأول بعنوان "تطوير الإعلام الحكومي" و تفعيل المكتبة العامة بالوزارة .

كما لم يتم تنفيذ مشروع تعديل قانون المطبوعات والنشر لعام 1995م و مشروع تفعيل محكمة مختصة للنظر في القضايا الإعلامية والشكاوى و طرح إمكانية تخصيص وكلاء نيابة مختصين بالقضايا الإعلامية وبالشكاوى إضافة إلى متابعة مضامين خطاب المؤسسات الإعلامية المرخصة ومدى التزامهم بقانون المطبوعات.

إلى جانب ذلك لم يتم تنفيذ دورات إعلامية معاصرة(حقوق الإنسان والإعلام و إنتاج الفيلم الوثائقي و لقاءات تثقيفية توعوية للطلاب.