الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بوخارست: مظاهرات تطالب الرئيس الروماني بالاستقالة وتهتف: عرفات.. عرفات

نشر بتاريخ: 14/01/2012 ( آخر تحديث: 14/01/2012 الساعة: 21:03 )
بوخارست- معا- يوم الاثنين الماضي, تدخل الرئيس الروماني ترايان باسيسكو هاتفيا على احدى الفضائيات الرومانية خلال نقاش حول مشروع تقدمت به الحكومة لاقرار نظام صحي جديد, فهاجم وكيل وزارة الصحة الدكتور رائد عرفات بسبب انتقاداته اللاذعة لمشروع القانون, وطالب الرئيس الطبيب فلسطيني الأصل بتقديم استقالته، اذا ما قرر الاستمرار في نقده العلني لمشروع القانون المدعوم من الرئيس وحزبه الحاكم.

الدكتور عرفات لم يتأخر في الرد, فكرر انتقاداته واكد ان بامكانه اذا ما قرر الاستقالة أن يتلقى راتبا أكبر من راتبه الحالي كوكيل لوزارة الصحة، وفي العاشر من الشهر الحالي تقدم الدكتور عرفات لرئيس الوزراء باستقالته من الحكومة الرومانية, ولكن الأمور لم تنته بذلك فقد تكفلت وسائل الاعلام الرومانية ونشطاء الفيس بوك بالابقاء على المشكلة باعتبارها تهم الغالبية العظمى من الرومانيين، فالخلافات حول مشروع القانون في جوهرها هي حول نظام الاسعاف والطوارىء.

اصطف الحزب الحاكم بكل رموزه حول موقف الرئيس بينما أعلنت المعارضة القوية أن مكانا لرائد عرفات ينتظره في الحكومة التي ستشكلها فور فوزها في الانتخابات البرلمانية, وأعلنت على لسان قادتها البارزين عزمها على التقدم بطلب لحجب الثقة عن الحكومة الحالية اذا احتفظت باصرارها على التقدم بمشروع القانون للبرلمان.

وانشغلت وسائل الاعلام ومحطات التلفزيون بأول صراع من نوعه في رومانيا بين رئيس جمهورية وموظف عمومي اكتسب الجنسية الرومانية قبل سنوات قليلة.ولكنه حظي بثقة واحترام الهيئات السياسية والمهنية في رومانيا , بل ان الرئيس الروماني نفسه قلده وسامين رفيعين, واثنى على جهوده المتميزة في تأسيس خدمة حديثة للاسعاف والطوارىء في رومانيا.

ولم يتأخر الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي كثيرا, فقد افلح ناشطون في تسيير مظاهرات يوم أمس في العاصمة الرومانية وفي مدن كبرى , بل ان مظاهرة حاشدة أمام قصر الرئيس الروماني طالبته بالاستقالة وردد المشاركون شعارات التأييد للدكتور رائد عرفات , وهتفوا : عرفات ...عرفات. واليوم أيضا تواصلت المظاهرات في العاصمة بوخارست واتسع نطاقها لتشمل مدنا أخرى.

وقال متظاهرون مؤيدون لعرفات ان مشروع القانون الذي يؤيده الرئيس ويبين عرفات مثالبه , هو قانون من شانه القضاء على مؤسسة الاسعاف والطوارىء المعروفة باسم " سمورد" وهي مؤسسة رائدة في هذا المجال , اسسها الدكتور عرفات بمبادرة شخصية ثم اعتمدت والحقت بوزارة الصحة , وتقدم هذه المؤسسة خدمة طبية غير مسبوقة للمواطنين الرومان.

ابن مدينة نابلس الدكتور عرفات , طالب مناصريه بالهدؤ , وطالب الأحزاب بعدم تسييس الخلاف , وطالب بعدم الاستجابة لدعوات التظاهر تأييدا له ,معتبرا أن موقفه من مشروع القانون يرتكز الى رؤيته المهنية والانسانية . وأنه لن يتورط في أي خلاف سياسي.

الدكتور رائد عرفات من مواليد 1964 لأبوين فلسطينيين من مدينة نابلس, حضر الى رومانيا عام 1981 لدراسة الطب , وبعد انهاء دراسته وتخصصه في مجال التخدير , أسس منظمة تطوعية للاسعاف والطوارىء , سرعان ما اكتسب شهرة واحتراما في مختلف الاوساط الرومانية , وتبنتها الحكومة الرومانية رسميا كجزء من وزارة الصحة ومنح الدكتور عرفات صلاحيات واسعة لتعميم تجربته في كافة أنحاء رومانيا .

في يناير من العام الماضي , انعقد في بوخارست المؤتمر الطبي الفلسطيني – الروماني الأول في مجال الاسعاف والطوارىء , فكانت بداية طيبة لتعميم خبرة الدكتور عرفات في وطنه الأم فلسطين.