الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأولى بفلسطين- تقنية جديدة لتصوير الشرايين التاجية بدون تدخل جراحي

نشر بتاريخ: 14/01/2012 ( آخر تحديث: 14/01/2012 الساعة: 19:54 )
غزة- معا- في نقلة طبية جديدة، تضاف إلى الخطوات التطويرية السابقة، أدخل مستشفى القلب والأوعية الدموية التابع لجمعية الخدمة العامة في غزة أحدث جهاز أشعة مقطعية في التشخيص الدقيق لمرض الشرايين التاجية دون الحاجة إلى إجراء قسطرة تشخيصية. حيث بداء تصوير الشرايين التاجية دون إجراء عمليات القسطرة.

وقد صرح د. محمد حبيب استشاري أمراض القلب : إن إدخال الجهاز الجديد والمتميز يأتي متزامناً مع خطة تشغيل المستشفى، حيث يتيح سهولة تشخيص أمراض شرايين القلب عن طريق تصوير الشرايين ،والذي تُعد من أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال، والأولى من نوعها في فلسطين، فباستخدام هذه التقنية لا يحتاج المريض إلى تنويم أو راحة، وذلك على خلاف قسطرة القلب التشخيصية التي كانت تحتاج إلى عدم الحركة لمدة 6 ساعات وتنويم بالمستشفى.

وأشار إلى أن الجهاز يتميز بإعطاء النسبة المطلوبة من الأشعة للمريض حسب وزنه وعمره مما يخفض نسبة الأشعة بشكل فعّال ويتم الفحص في وقت قياسي لايتعدى 10 ثواني ويقوم بفحص أداء عضلة القلب بالإضافة للتشخيص المبكر لمرض تصلب شرايين القلب التاجية عن طريق فحص نسبة الترسبات الكلسية في الشرايين التاجية لمعرفة مدي ضيق تلك الشرايين.

وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور محمد حبيب استشاري أمراض القلب أن هذه التقنية عبارة عن جهاز متقدم للغاية يقوم بعمل 64 مقطع للأشعة السينية في نفس الوقت لتصوير الشرايين التاجية، مما يعطي وضوحًا أعلى للصورة تماثل التصوير باستخدام القسطرة.

ويشير الدكتور حبيب إلى أن هذه التقنية تعتمد على إعطاء المريض صبغة عن طريق الوريد أثناء التصوير، الأمر الذي يُسّهل من اكتشاف انسداد أو ضيق الشرايين التاجية.

ويضيف الدكتور حبيب أن ما يميز هذا الجهاز أيضًا عن القسطرة هو عدم الحاجة لعمل أية فتحات جراحية بالجسم لتصوير الشرايين التاجية، كما يتميز الجهاز بقصر الفترة الزمنية التي يستغرقها الفحص والتي لا تتجاوز الـ 10 ثواني.

مما يذكر أنه قبل إجراء التصوير بالأشعة المقطعية، يتم فحص المريض من حيث نسبة الترسبات الكالسية في الشرايين التاجية لمعرفة مدي ضيق تلك الشرايين، ولا يحتاج المريض إلي التنويم بالمستشفى بعد إجراء هذا الفحص.

هذا وأوضح د. محمد العكلوك رئيس مجلس إدارة جمعية الخدمة العامة أن مستشفى القلب والأوعية الدموية مجهزة بأجهزة طبية حديثة ومتطورة على مستوى العالم والتي ستقدم خدمات طبية متميزة ونوعية وأكد أن جمعية الخدمة العامة وفي إطار عملها تسعى دوما للتطوير والتحديث وإيجاد الحلول لكافة العقبات لينعكس ذلك على راحة المرضى والتخفيف عنهم.