الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة تفعيل المنظمة تعقد اجتماعا بعمان لبحث آليات انتخاب الوطني

نشر بتاريخ: 15/01/2012 ( آخر تحديث: 15/01/2012 الساعة: 14:36 )
عمان - معا - تعقد لجنة تفعيل منظمة التحرير في العاصمة الأردنية عمان صباح اليوم الاحد، اجتماعا لها لبحث آليات انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

وقال رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون لصوت فلسطين إن اللجنة ستطرح عدة تساؤلات وهي كم عدد ممثلي المجلس وآلية إجراء انتخابات المجلس في الداخل والخارج وتوقيت إجرائها بالتزامن أم على مراحل وخاصة في الخارج وهل سيتم تشكيل لجنة انتخابات جديدة إضافة غالى بحث مشروع قانون خاص لانتخابات المجلس.

وأضاف الزعنون أن الاجتماع سيبحث أيضا موضوع الفصائل الموجودة في سوريا والتي انفصلت عن فصائل أخرى حيث تصر على المشاركة في انتخابات المجلس الوطني.

وأعلن الزعنون أن اجتماعا سيعقد لأعضاء تنفيذية المنظمة ورئيس المجلس الوطني والأمناء العامين للفصائل إضافة إلى خمسة ممثلين عن المستقلين في الثاني من الشهر المقبل لاطلاعهم على ما توصلت إليه اللجنة.

وأوضح وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب والمشارك في اللجنة في اتصال لـ"معا" أن اجتماع اللجنة يأتي تنفيذا لما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الحوار أواخر الشهر الماضي، وستبحث اللجنة في اجتماعها قانون انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وستحاول الإجابة على أسئلة مهمة مثل العلاقة بين المجلس التشريعي والمجلس الوطني وستبحث عدد عضوية المجلس الوطني وسبل تمثيل الفصائل والمستقلين والاتحادات الشعبية.

وأشار العوض أنه سيتم التأكيد على أن الأساس في تشكيل المجلس الوطني الجديد يقوم على أساس الانتخابات وفق التمثيل النسبي الكامل مبينا أن اللجنة ستضع الإطار العام لعملها بما فيها سبل إجراء الاتصالات مع الدول المضيفة للاجئين في الدول العربية أو الأجنبية للوقوف على إمكانية إجراء الانتخابات فيها حين يتحدد موعدها حسب ما تم الاتفاق عليه.