السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتبة الجامعة الإسلامية بغزة: ارتفاع عدد زوار ومستفيدي المكتبة

نشر بتاريخ: 27/11/2006 ( آخر تحديث: 27/11/2006 الساعة: 10:45 )
غزة- معا- ذكر الدكتور نظمي المصري، عميد المكتبات في الجامعة الإسلامية، بغزة، أن عدد رواد المكتبة يبلغ يومياً أكثر من (2000) مستفيد، اما حالات الاعارة فتبلغ حوالي (100.000) حالة إعارة, يقابلها (100.000) حالة إرجاع سنوياً, كما ان المكتبة تضم أكثر من (120.000) مادة علمية موزعة ما بين كتاب, ودورية, ورسالة جامعية, ومخطوطة, وأسطوانات مدمجة, ومواد سمعية وبصرية.

وأكد الدكتور المصري اهتمام المكتبة المركزية بتعزيز المناهج التعليمية, والبحث العلمي, وتقديم الزاد الثقافي للطالب الجامعي والمجتمع الفلسطيني، حتى أضحت المكتبة المركزية قبلةً للباحثين والمثقفين في قطاع غزة.

واستعرض الدكتور المصري صوراً متعددة لإدخال الحاسوب في جميع أعمال المكتبة, ومنها: تزويد وحدتي الإنترنت للطلاب والطالبات بعدد من أجهزة الحاسوب تتمتع بمواصفات حديثة، إلى جانب افتتاح مختبر حاسوب لتخريج الحديث الشريف إلكترونياً.

كما أوضح الدكتور المصري أن المكتبة استطاعت بالتعاون مع إدارة تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الاسلامية تطوير برنامج خاص بالمكتبة اسمه "الراشد", يقوم من خلاله الطالب باستعارة الكتاب, وإرجاعه بنفسه دون الرجوع لمشرف القاعة, ولفت إلى أن المكتبة منحت البرنامج للعديد من الجهات المحلية والعربية للاستفادة منه.

وأشار الدكتور المصري إلى أن عمادة المكتبات تسعى إلى إنشاء مكتبة إلكترونية, تكون رديفة للمكتبة الورقية، وتحدث الدكتور المصري عن أقسام المكتبة المركزية, موضحاً أنها تتضمن قسمين رئيسيين, الأول: قسم الإجراءات الفنية. ويشتمل على وحدتي التزويد, والفهرسة والتصنيف, أما القسم الثاني: فهو قسم خدمات المستفيدين, ويضم وحدتي الإعارة والإرجاع, والإرشاد والترفيف.

وفيما يتعلق بقسم الإجراءات الفنية أشار الدكتور المصري إلى أن عمل القسم يبدأ من إحضار قوائم عناوين الكتب من الجهات العربية والدولية, ومن ثمَّ عرضها على المستفيدين, ليختاروا بذلك الكتب التي يحتاجونها, يلي ذلك عملية تدقيق البيانات, ومراسلة دار النشر لإحضار الكتب.

وعن حجم التعاون مع المؤسسات المحلية, أوضح الدكتور المصري أن المكتبة نسجت شبكة واسعة من العلاقات مع المؤسسات المحلية, من بينها: الجامعات والكليات في القطاع, وبرنامج غزة للصحة النفسية, وكذلك كلية مجتمع غزة للسياحة, ومركز الأمير حمد للتدريب وتطوير فرص العمل للاجئين الفلسطينيين, وكشف أن المكتبة وقعت عدداً من اتفاقيات التعاون مع العديد من الأطراف العربية والدولية.