الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد نقابات العمال في أريحا يزور المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني

نشر بتاريخ: 15/01/2012 ( آخر تحديث: 15/01/2012 الساعة: 17:05 )
اريحا – معا - قام وفد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة أريحا والأغوار يرافقه علي الحديد رئيس النقابة العامة للعاملين بالكهرباء بالأردن بعدة زيارات في الأردن هدفت إلى الاطلاع على أوضاع العاملين والنقابيين في عدة شركات ومؤسسات أردنية، كما قام بزيارات اجتماعية.

فقد قام الوفد بزيارة المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني حيث التقى بعطوفة أمين عام المجلس السيد مازن عوده .

واستمع أعضاء الوفد إلى آلية عمل وهيكلية المجلس الأردني حيث بين عوده أن المجلس يعتبر ذراعا استشاريا للحكومة ومجلس النواب والمؤسسات صانعة القرار ويهدف إلى مأسسة الحوار والشراكة الاجتماعية وان دوره يتمحور في تقديم آراء تعكس احتياجات المجتمع في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتعليمي، وفي نقل الحقائق ووضع مجسات لبعض المناطق لاستشعار احتياجات المجتمع.

ويعمل من خلال مجلس يمثل الحكومة وأصحاب العمل والعمال والمجتمع المدني ، وأعرب عن استعداده لدعم اتحاد نقابات عمال فلسطين في محافظة أريحا والأغوار بالخبرات وعقد دورات في التثقيف العمالي وانه يشجع اتحاد أريحا على المضي قدما في إقامة معهد الدراسات العمالية للتنمية.

كما قام الوفد الذي يرأسه وائل نظيف رئيس الاتحاد والذي يضم كل من حسن شبيب رئيس نقابة العاملين في الزراعة والصناعات الغذائية ونضال حسن رئيس نقابة الكهربائيين وعلي السنتريسي رئيس نقابة العاملين في المطابع والنشر والإعلام قام بزيارة اجتماعية إلى النقابي وليد الخياط الذي يعاني من وعكة صحية والذي يعتبر شيخ النقابيين الأردنيين ومؤسس النقابة العامة للعاملين بالكهرباء بالأردن، حيث استمع الوفد منه إلى شرح عن تاريخ وبداية الحركة النقابية الأردنية والفلسطينية والعربية .

ثم قام الوفد الفلسطيني بزيارة إلى مقر شركة مصانع الكابلات المتحدة حيث قدم السيد المهندس عكرمة عفاني رئيس مجلس الإدارة شرحا وافيا عن إنتاج الشركة من الكابلات الكهربائية وتحدث عن علاقته الطيبة بالنقابات التي تمثل العمال حيث يجب أن تكون العلاقة تكاملية من اجل خدمة العامل والمنتج الأردني ، وأبدى رغبة في الدخول إلى السوق الفلسطيني حيث يتميز منتج الشركة بمواصفات عالمية ، كما شجع وأبدى اهتماما بإنشاء معهد الدراسات العمالية للتنمية .

بدوره شكر وائل نظيف رئيس الوفد النقابي الفلسطيني، مازن عودة وعكرمة عفاني على استقبالهم للوفد النقابي الفلسطيني، كما قدم لهما شرحا وافيا عن الأوضاع في فلسطين من نسب البطالة والفقر والآثار السلبية للإجراءات الإسرائيلية من حواجز واعتقالات وجدار الفصل وتضييق الخناق على العامل والمزارع الفلسطيني.

كما أطلعهما على أوضاع العمال الفلسطينيين العاملين في السوق المحلي والمنشآت الإسرائيلية وما يتعرضون له من استغلال، إضافة للحراك الذي يقوده العمال الفلسطينييون في التأثير على السياسات الاقتصادية والاجتماعية من نواحي الحد الأدنى للأجور وصندوق التشغيل والحماية الاجتماعية .