الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الإسلامية توزع 8500 شجرة ضمن مشروع تطوير الأراضي الزراعية

نشر بتاريخ: 16/01/2012 ( آخر تحديث: 16/01/2012 الساعة: 12:55 )
قلقيلية- معا- قامت الإغاثة الإسلامية- فلسطين بتوزيع 8000 شتلة زيتون و500 شتلة لوز وتين على المزارعين المستفيدين من مشروع تطوير الأراضي الزراعية في كل من قرى عزون وجيوس ورأس عطية وأماتين وجينصافوط وكفر ثلث في محافظة قلقلية ليتم زراعتها خلال الأيام القادمة للإستفادة من الأمطار الهاطلة في فصل الشتاء.

وكان مشروع تطوير الأراضي الزراعية قد عمل على تأهيل 500 دونم زراعي، إذ شملت أعمال التأهيل تكسير الصخور وعمل مصاطب لتقليل ميل الأرض وتجميع مياه الأمطار كأحد طرق الحصاد المائي، وبناء سلاسل حجرية لحماية التربة من الانجراف، تنظيف وحراثة الأرض لزيادة قدرتها على تخزين مياه الأمطار وحفر 100 بئر بحجم 55 كوب لتجميع مياه الأمطار في كل من قطع الأرض الزراعية المستهدفة. وقد أستفاد من أعمال التأهيل 100 عائلة، بواقع 5 دونمات لكل منهم.

وقد شمل المشروع أيضاً شق 5.5 كم من الطرق الزراعية في كل من قرى عزون وجيوس ورأس عطية بهدف تسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم لزراعتها والعناية بها.

عملت الإغاثة الإسلامية على تنفيذ هذا المشروع أيماناً منها بأن القطاع الزراعي هو أحد أهم القطاعات الإنتاجية والتشغلية في فلسطين وحرصاً منها على النهوض بهذا القطاع الحيوي في القرى والمناطق الزراعية القريبة من الجدار في شمال الضفة الغربية.

يذكر أن هذه المناطق قد تعرضت للتهميش نتيجة لعدم قدرة المزارعين الوصول إلى أراضيهم للعناية بها ونتيجة لإرتفاع معدلات البطالة بسبب فقدان فرص العمل داخل الخط الأخضر.

إضافة إلى تحسين قدرة الأراضي الزراعية على الإنتاج الزراعي، فقد هدف المشروع إلى خلق فرص عمل من خلال تشغيل العاطلين عن العمل سواء في أراضيهم هم أو في أراضي مزارعين اخرين مستفيدين من المشروع.

وتم تنفيذ هذا المشروع من قبل الإغاثة الإسلامية-فلسطين (مكتب الضفة الغربية) وبتكلفة زادت عن 500 ألف يورو مقدمة من مكتب الإغاثة الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية، علماً أن المزارعين المستفدين من المشروع ساهموا بما يقارب العشرين بالمئة من تكلفة المشروع الإجمالية.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن تنفيذ المشروع تم بالتعاون مع وزارة الزراعة ومع المجالس القروية والمؤسسات المحلية في كل من القرى التي تم إستهدافها.