الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو ليلى يؤكد على نظام التمثيل النسبي الكامل للوطني والتشريعي

نشر بتاريخ: 17/01/2012 ( آخر تحديث: 17/01/2012 الساعة: 22:34 )
رام الله- معا - استقبل النائب قيس عبد الكريم "ابو ليلى " رئيس لجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مكتبه بمدينة رام الله مساء اليوم الثلاثاء وفد من مركز كارتر في الضفة الغربية ، وضم الوفد كل من فرانسكو لورانس المستشار لمركز كارتر وكذلك فجر حرب نائب مدير المركز في رام الله والمحامي عمار الدويك .

واكد النائب ابو ليلى لوفد مركز كارتر على موقف الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وكذلك انتخابات المجالس البلدية الانتخابات بما تمثله من احتكام للشعب مصدر كل السلطات هي المخرج الأنسب والوحيد من الأزمة التي يعيشها الشعب الفلسطيني ومؤسساته السياسية .

واشار ابو ليلى الى ضرورة تجاوز كافة العقبات التي يمكن ان تعطل اجراء الانتخابات بما في ذلك اجراءات والعراقيل التي تضعها سلطات الاحتلال والتي يمكن ان تشوش على سير اي عملية انتخابية قادمة ، مشيرا الى التهديدات الاسرائيلية التي تلوح بها سلطات الاحتلال بعدم اجراء انتخابات في القدس المحتلة وكذلك تعطيل سيرها في باقي المناطق .

واوضح ابو ليلى لوفد مركز كارتر إلى أن الجبهة الديمقراطية تدعو وتدعم توحيد نظام انتخاب اعضاء المجلس التشريعي وكلك اعضاء المجلس الوطني الفلسطيني وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل ، منوها الى انه لا يعقل ان يتم اجراء انتخابات للمجلس التشريعي ضمن نظام التمثيل النسبي والدوائر فيما يتم اجراء انتخابات المجلس الوطني ضمن نظام التمثييل النسبي ، مؤكدا على ضرورة توحيد نظام الانتخابات في المجلسين للنظام النسبي الكامل .

واكد ابو ليلى على دعوته للجنة الانتخابات المركزية الى الاسراع في مباشرة عملها في قطتع غزة من اجل انجاز سجل الناخبين ورفع الجاهزية في قطاع غزة الى ما هو الحال عليه في الضفة العربية لما يشكلة ذلك من اهمية كبرى في انجاح عملية الانتخابات القادمة ، ومن اجل تمكين المواطنين كافة من ممارسة حقوقهم الدستورية في اختيار مرشحيهم ، مشيرا الى ان تحديث سجل الناحبين هو احد الشروط الهامة لاجراء انتخابات حرة ونزيهة .

ونوه ابو ليلى الى ضرورة العمل بشكل سريع على تشكيل حكومة الكفاءات الوطنية المستقلة الانتقالية من اجل التحضير لاجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والهيئات المحلية في موعد لا يتعدى 3 شهور من تاريخ تسلمها مهامها .

وطالب النائب قيس ابو ليلى مركز كارتر بالعمل من اجل التوجه للمجتمع الدولي والامم المتحدة للتدخل من اجل تمكين منظمة التحرير الفلسطينية التي هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني من اجراء انتخابات للمجلس الوطني في الشتات وكافة دول العالم ، داعيا الى اتخاذ قرار دولي حاسم يمكن من اجراء الانتخابات في الشتات .

كما ثمن النائب ابو ليلى عن دور مركز كارتر في حل الصراعات والنزاعات الدولية وتعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية