الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناقشت آليات تسويق موسم هذا العام: شركة مطاحن القمح الذهبي تعقد ورشة لمزارعي القمح في شمال الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 27/11/2006 ( آخر تحديث: 27/11/2006 الساعة: 23:10 )
جنين - معا - عقدت شركة المطاحن الذهبي وبالتعاون مع بنك الرفاه وجمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية ) ومحطة بيت قاد الزراعية وجمعية مزارعي محافظة جنين ورشة لمزارعي القمح في شمال الضفة الغربية في مركز الشهيد نعيم خضر - الزبابدة وذلك بمشاركة مزارعي القمح في كل من جنين وطوباس، وقد تناولت الورشة زراعة القمح وتسويقه والأصناف المناسبة لإنتاج الطحين بمواصفات عالية.

وأشار جودة الجمل مدير شركة مطاحن القمح الذهبي إلى أهمية ربط المزارعين مع المؤسسات الأهلية والرسمية والقطاع الخاص، وذلك للمساهمة في التسويق والإرشاد الزراعي كون المؤسسات الأهلية والرسمية يقع على عاتقها الجانب الإرشادي وبناء الجمعيات التي تعني بشؤون المزارعين واحتياجاتهم، في حين تتركز مسؤولية القطاع الخاص في الجانب التسويقي والتسهيلات المالية للمزارعين.

من جانبه تحدث جمال موسى من بنك الرفاة عن الخدمات التي يقدمها البنك وخاصة في مجال المشاريع الصغيرة، ودوره في دعم التضامن والتكافل الاجتماعي.

وأشار إلى أن البنك سيقدم تسهيلات لصغار المزارعين على شكل قروض ميسرة، ودعم تشكيل جمعيات للتوفير بهدف المساهمة في تسهيل شراء مدخلات الإنتاج وبالتنسيق مع شركة مطاحن القمح الذهبي التي ستقوم بتوقيع عقود لشراء منتجات المزارعين وبأسعار منافسة.

وفي ختام الورشة تم الاتفاق ما بين المزارعين وشركة مطاحن القمح الذهبي على تحديد سعر الطن بـ 300 دولار، وذلك ضمن المواصفات التي تم الاتفاق عليها مع المزارعين على أن تقوم شركة المطاحن بتوقيع اتفاقيات مع المزارعين لشراء 5000 طن من القمح البلدي، حيث من التوقع أن يتم زراعة ما مجموعه 15 ألف دونم من الأراضي في شمال الضفة الغربية.

يذكر أن مجموعة الاتصالات الفلسطينية وشركة باديكو أبدت استعداداً خلال الموسم الماضي لدعم زراعة القمح في شمال الضفة الغربية، وأنها على استعداد لتقديم ضمانات للقروض والتسهيلات المقدمة للمزارعين من بنك الرفاة خلال موسم 2006/2007، بالإضافة إلى المبالغ التي سيقدمها المزارعون بالتضامن والتكافل لضمان سداد القروض.