الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخبراء البريطانيين- بيرزيت تحتضن اجتماعا يهدف للنهوض بالعلوم الرياضية

نشر بتاريخ: 18/01/2012 ( آخر تحديث: 18/01/2012 الساعة: 23:04 )
رام الله – معا - دائرة الإعلام بالاتحاد – عقد صباح اليوم الأربعاء 18/1/2012 لقاء بين الخبراء الرياضيين البريطانيين و إدارة جامعة بيرزيت ممثلة بنائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د.عدنان يحيى ، ورئيس دائرة الرياضة د. كمال شمشموم ، ورئيسة دائرة التغذية عفاف جقمان .

وفي بداية اللقاء قام د.عدنان يحيى بتقديم نبذة تاريخية عن جامعة بيرزيت وكيفية التطور على مر العقود السابقة من حيث العمران والتخصصات في الجامعة .

وأبدى الخبير باتريك ويلسون صاحب فكرة مشروع تطوير الطب الرياضي والعلوم الرياضية في الجامعات الفلسطينية تعاطفاً مع الشعب الفلسطيني وما يواجهه من عقبات وممارسات من قبل الاحتلال الإسرائيلي ، مبرزاً محاولات الوفد لتقديم المساعدة قدر المستطاع من الناحية الرياضية والطبية ، كدعوة العديد من المختصين لزيارة الأراضي الفلسطينية ورؤية المعاناة على أرض الواقع ، ومحاولة النهوض بهذه المجالات .
كما قام د.كمال شمشوم بتعريف الوفد على ما تقدمه دائرة الرياضة من نشاطات ، آملاً بأن يتم في القريب العاجل إدراج تخصص الرياضة بشكل مستقل ، مما سينعكس إيجاباً على تطور الشباب الفلسطيني في هذا المجال .
|161957|
من جانبه أكد البروفيسور جوناثان دوست رئيس كلية تشيلسي الرياضية في جامعة برايتون ورئيس المؤسسة البريطانية للرياضة والتدريب أن الهدف من هذه الزيارة هو رفع الوعي الرياضي لدى اللاعبين والمدربين الفلسطينيين ، لبلوغ درجة عليا من التطور ، وبالتالي تحقيق الإنجازات الرياضية في شتى المجالات ، منوهاً إلى أنه لابد من وضع خطط طويلة الأمد لحصد ثمارها في المستقبل .

وتحدث البروفيسور جون ساجدن رئيس قسم علم النفس الرياضي في كلية تشلسي الرياضية في جامعة برايتون عن المدارس الألمانية والفرنسية والبريطانية وتطورها ، فهي تعتبر الأفضل في مجال تطوير الرياضة والمجال الطبي الرياضي والتغذية الرياضية .
وتمنى شمشموم أن يتم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة بيرزيت وكلية تشيلسي الرياضية في جامعة برايتون للاستفادة من خبرة المدرسة البريطانية ، كما طالب بأن يتم طرح مساقات عديدة في الجامعات الفلسطينية ، على أن تختلف هذه المساقات بين جامعة وأخرى .
ورافق شمشوم الوفد الضيف بجولة على المرافقة المتنوعة في الجامعة والتي لها علاقة بالرياضة من ملاعب وصالات وغيرها .
|161955|
وفي نهاية اللقاء أكد الوفد البريطاني أن الخطط النظرية يجب أن تطبق على أرض الواقع، إذ يعتبر التخطيط الجيد أساس متين لبناء جيل رياضي متكامل منذ الصغر، مما يزيد من عدد المتنافسين في أي بطولة أولمبية أو عالمية ، وهو ما يحتاج إلى سنوات عديدة للشعور بنتائج ملموسة نتاج عمل خططي استراتيجي ممنهج يهدف بالفعل لتطوير العلوم الرياضية .

الوفد الضيف يخرج باقتراحات لتطوير الرياضة الفلسطينية
من جانب اخر التقى الوفد الضيف باللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية ورئيس اتحاد كرة القدم في مقر الاتحاد بالبيرة بعد نهاية زيارته للجامعات الفلسطينية والقاء النظرة على الامكانيات والاستعدادات لديها للنهوض بالعلوم الرياضية في فلسطين ، حيث اثنى الرجوب على الجهد الكبير الذي قام به الوفد الضيف بجولته على معظم الجامعات الفلسطينية ، واعتبر الزيارة انها هامة جدا لتطوير العلوم الرياضية الفلسطينية وفتح الافاق امامها لمواكبة التطورات العالمية في مجال الدراسات وخلق الفرصة لوجود تخصصات جديدة في الجامعات المتعددة .

وقدم الوفد الضيف الاقتراحات التي خرج بها خلال نقاشه مع المعنيين من الجامعات من اجل تطوير العلوم الرياضية الفلسطينية وكان اهمها ان يتم تطوير الخبرات عن طريق تبادل المنح والمدربين، وعقد عدة ورشات عمل خاصة بالمنخرطين والمهتمين في مجال الرياضة ، اضافة الى عقد المزيد من المحاضرات وورشات العمل التي تهدف الى تطوير المدربين وتاهيلهم والعمل على ايجاد نظام الدبلوم لمدة زمنية معينة يختص بالتدريب الى جانب العلوم النظرية مع التركيز على عمل حلقات متواصلة ومشتركة بين المدربين والاكاديميين والرياضيين والاتحادات المختلفة .

كما تضمنت الخلاصة الى انشاء مختبرات رياضية متنوعة وزيادة عدد المرافق الخاصة باللياقة البدنية والمختبرات الطبية الخاصة باللاعبين والعمل على تطوير عملي للعلوم الطبية في فلسطين .