الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يستقبل الوفد البريطاني الخبير في العلوم الرياضية

نشر بتاريخ: 19/01/2012 ( آخر تحديث: 19/01/2012 الساعة: 20:46 )
رام الله- معا- دائرة الاعلام بالاتحاد- استقبل وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي اليوم الخميس الخبرين البريطانيين في العلوم الرياضية باتريك ويلسون وجاناثان دوست من جامعة برايتون البريطانية، في ظل زيارتهما الى الأراضي الفلسطينية منذ بداية الاسبوع.

وطرح الوفد فكرته التي جاء بها الى فلسطين وتهتم بتطوير العلوم الرياضية في الجامعات الفلسطينية والنهوض بالطب الرياضي والتاهيل في مجال اصابات الملاعب ، وذوي الاحتياجات الخاصة ، والعلاج الطبيعي ، وتقوية العضلات ، وعلم النفس الرياضي ، وكيفية اختيار المواهب الصغيرة ،و الوظائف العملية للجسم ، وتطوير الرياضات الميكانيكية ، والتحليل الرياضي عبر التكنولوجيا من خلال التحليل والتعليم المباشر للمحاضرين واللاعبين الرياضيين ، واستخدام التمارين الفيزيائية في مجالات متعددة مثل فحص الجهد ، والتغذية الرياضية الصحية للاعبين وكيفية جدولة البرامج الغذائية حسب كينونة اللاعب وتمارينه اليومية كما ويخصص الفريق الابحاث العلمية والمشاريع البحثية في مجالات تطوير العلوم الرياضية .
|162033|
وشرح البروفسور جوناثان دوست رئيس كلية تشلسي الرياضية في جامعة برايتن لوزير الصحة عن الكيفية التي يجب فيها توضيح اهمية هذه العلوم للناس وكيفية مساهمتها في خلق فرص عمل جديدة في القطاعات الرياضية المختلفة ، وكذلك وضح الخبير باتريك ويلسون الهدف الذي يسعى اليه الفريق من خلال الاستثمار في العلوم الرياضية ودعم المدربين والمعالجين من خلال تعليمهم اليات التكنيك التدريبي. وعن كيفية التعاون مع وزارة الصحة في هذا المشروع .

ورد وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي على هذه الاطروحات بالمزيد من الاطراء والاعجاب لكنه اوضح للفريق الخبير المشاكل التي تعاني منها وزارة الصحة الفلسطينية من خلال عدم القدرة على اقامة المشاريع المتواصلة وبناء المراكز الصحية نظرا للعديد من الصعوبات اولها عقبة الاحتلال التي تمنع التقدم الى الأمام في مجال الصحة في كثير من الامور الضرورية للشعب الفلسطيني لكنه تمنى بان تبدأ الوزارة بمساعدة السلطة على اقامة مراكز تاهيل للرياضيين وكذلك الاهتمام بجانب الطب الرياضي غير الموجود على الساحة الفلسطينية واضاف الوزير بان الكثير من البلدان تسبق فلسطين في هذا الجانب لكن الوزارة بالرغم من الصعوبات ساهمت في تحقيق الكثير من النجاحات على مستوى قطاع الصحة في فلسطين.
|162034|
و اكد على ضرورة وجود تخصص الطب الرياضي في فلسطين في هذا الوقت لانه ان الاوان لتحقيق ذلك بدءا من الجامعات.

حيث اوضح الوزير بان وزارة الصحة ستهتم بفتح فرع في كل مؤسساتها لمشروع الطب الرياضي ، لكن البدء في الجامعات هو المعضلة الرئيسية في ظل ندرة الخبراء في هذا المجال ، للبدء بتدريس تخصص من هذ النوع.

وشرح للوفد بان معظم المشاريع تاتي في اطار منح من دول أوروبية وهذا يؤكد على النقص في التمويل لمشاريع طبية تحتاجها الاراضي الفلسطينية لكنها لا تستطيع انشاءها بسبب ضعف الميزانيات.

وطلب الوزير من الخبيرين باتريك وجوناثان دراسة مفصلة حول تلك الافكار من اجل ان يساهم في نشرها كثقافة ومطلب وطني لتطوير الطب الرياضي في فلسطين.

ومن جانبه اعرب كل من باتريك ويلسون وجاناثان دوست عن سعادتهما لتفاعل الدكتور فتحي ابو مغلي وزير الصحة معهما ومع الفكرة المطروحة كما كان الحال في الجامعات الفلسطينية التي زاروها الخبراء خلال الاسبوع الحالي.
|162035|
واكد الوزير ايضا على ضرورة متابعة الموضوع مع الكوادر الفلسطينية التي تهتم بهذه الجوانب للمساهمة في وضع حجر الاساس لمشروع تطوير العلوم الرياضية عامة والطب الرياضي بشكل خاص.

وفي الاخير شكر الوزير الوفد على زيارته واعرب الوفد عن شكره ايضا وسلم الدكتور فتحي ابو مغلي الضيفين الهدايا التذكارية متمنيا لهم عودة موفقة الى بريطانيا.