الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

الخليل تستعد لاحتضان مؤتمر التعاون اللامركزي الفرنسي الفلسطيني الدولي

نشر بتاريخ: 19/01/2012 ( آخر تحديث: 19/01/2012 الساعة: 17:25 )
الخليل- معا- تستعد بلدية الخليل لاستضافة أعمال مؤتمر التعاون اللامركزي الفرنسي الفلسطيني الدولي الثالث تحت عنوان" فرنسا- فلسطين شراكة وتضامن" و الذي يقام في الفترة ما بين الثاني والعشرين والرابع والعشرين من الشهر الجاري في قاعات المركز الكوري الفلسطيني بمشاركة دولية واسعة تتجاوز مئتين شخصية فرنسية وأوروبية رفيعة المستوى اضافة الى شخصيات فلسطينية ورؤساء بلديات ويتوقع ان يكون المؤتمر الدولي الاكبر الذي يعقد في الأراضي الفلسطينية والذي يجري تنظيمه بالتعاون المشترك مع اتحاد البلديات الفلسطينية واتحاد المدن الفرنسية وشركاء آخرين.

وأوضح خالد العسيلي، رئيس بلدية الخليل، ان المؤتمر يقام تحت رعاية الرئيس محمود عباس و بحضور رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض والوزير "هنري دي رينكور"، مسؤول التعاون الدولي الفرنسي و وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية وعضو مجلس شيوخ الفرنسي "ميشيل ديليبار" رئيس اتحاد مدن فرنسا و"كلود نيكوليه" رئيس شبكة التعاون اللامركزي لفلسطين والدكتور ماجد أبو رمضان، رئيس اتحاد الهيئات المحلية الفلسطينية رئيس بلدية غزة نائب رئيس منظمة المدن المتحدة العالمية، اضافة الى اكثر من مئتين و خمسين رئيس بلدية فرنسي و فلسطيني و خبراء دوليين و أوروبيين وفرنسيين.

وقال العسيلي: ان نجاح المؤتمر الذي يأتي بالتعاون مع كافة بلديات الوطن والأصدقاء الفرنسين سيكون مؤشرا على قدرة الفلسطينيين على خلق شراكات دولية اضافية في قطاع التعاون الاوروبي الفلسطيني و الفرنسي على حد الخصوص وتدعيم اواصر التعاون السابق و فرصة كبيرة لعقد شراكات جديدة بين البلديات الفرنسية والفلسطينية".

وأضاف العسيلي، ان آليات عقد المؤتمر وترتيباته، والنتائج المتوقعة منه سيكون أثرها ايجابي على الهيئات المحلية من كافة النواحي، سواء كان بالدعم وتبادل الخبرات، وإمكانية إبرام اتفاقيات توأمة بين بلديات فلسطينية وأخرى فرنسية. كما سيكون صورة حية لشرح واقع المقتضيات السياسية و الحياتية للشعب الفلسطيني على ثلة من أصحاب القرار والمتنفذين في فرنسا وأوروبا.

وحول التعاون الفرنسي الفلسطيني بين العسيلي ان عمق العلاقات بين القيادة الفلسطينية و نظيرتها الفرنسية وثيقة قوية اضافة للعلاقة الشعبية والتضامنية التي تدفع اتجاه انجاح مشاريع الشراكة والتعاون المثمر ونسعى الى الاستفادة القصوى من هذا الايجابيات في خلق مزيد من التعاون والشراكة و فيما يحقق مصلحة المواطن والصالح العام وتصوير واقع وقدرات الشعب الفلسطيني في صورة حية للمجتمعات الأوروبية.

و تتضمن ايام المؤتمر بعد فعاليات الافتتاح جلسات مناقشات في قضايا مختلفة تتعلق بقضايا متعددة من اهمها الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة من الناحية السياسية و الحياتية و الامنية و ما يعتري المواطن الفلسطيني من ظروف نتيجة الاحتلال الاسرائيلي و مناقشة التراث الحضاري تحت عنوان الذاكرة والثقافة اضافة الى بحث دعم المؤسسات الفلسطينية من خلال التنمية الاقتصادية.

كما سيناقش المؤتمر قضايا فنية ومهنية في البلديات والمجالس المحلية تتضمن مياه الشرب والمياه العادمة والتعاون اللامركزي وقضايا التعاون اللامركزي بين أوروبا وفلسطين كما يتضمن برنامج المؤتمر اضافة لجلسات عمل ثنائية بين المدن الشريكة زيارات متفرقة الى مواقع مختلفة من المحافظات الفلسطينة وعلى راسها مدينة القدس والبلدة القديمة من مدينة الخليل.