الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الماجستير في المتغيرات البدنية والمهارية لناشئي أندية المحترفين

نشر بتاريخ: 19/01/2012 ( آخر تحديث: 19/01/2012 الساعة: 19:14 )
طولكرم – معا - محمد عراقي - استمرارا لتفوق محافظة طولكرم العلمي وتميزها على هذا الصعيد منذ سنين طويلة فقد حصل الطالب والباحث الكرمي عمر الشرعب على درجة الماجستير مع مرتبة امتياز من جامعة النجاح الوطنية من خلال رسالته المهمة التي قدمها والتي حملت عنوان " "بناء مستويات معيارية لبعض المتغيرات البدنية والمهارية لدى ناشئي أندية المحترفين لكرة القدم في الضفة الغربية فلسطين ".

وتعد هذه الدراسة هي الاولى من نوعها في الوسط الرياضي المحلي وقد اشرف علليها الكتور صبحي نمر بالاضافة لاعضاء لجنة المناقشة الدكتور جمال بشارة والدكتور عماد عبد الحق .

واشاد الدكتور صبحي نمر بالدراسة معتبرا اياها الخطوة الاولى نحو الانطلاق بكرة القدم الفلسطينية نحو افاق افضل واعتبر كل من الدكتورجمال بشارة و الدكتورعماد عبد الحق الدراسة بأنها قيمة وتحتوي على معلومات هامة تفيد كل من يعمل في مجال اعداد وتدريب الناشئين .

أما الباحث عمر الشرعب فقال انه هدف ليس فقط للحصول على درجة الماجستير بل الى ايجاد شيء علمي يضيف للكرة الفلسطينية والى تصحيح المسار الخاطئ المتبع لدى مدربي الاندية المحلية حيث ان هذه الدراسة جاءت لتضع قواعد واسس علمية لتدريب اللاعبين الناشئين في انديتنا المحلية .
واضاف ان هدفه هو خلق جيل جديد من اللاعبين من اصحاب المواهب والقدرات الخاصة اذا تم الاخذ بدراسته ولقيت الاهتمام المطلوب من المسؤولين ، خاصة وان المعايير التي سيتم بناؤها تعتبر دليلا للعاملين في المجال الرياضي .

كما أشار شرعب إلى أن المتغيرات البدنية و المهارية في لعبة كرة القدم تلعب دوراً هاماً وكبيراً في الإنجاز الرياضي وأن وضع المعايير الخاصة بهذه المتغيرات تعمل على تزويد المدربين والباحثين واللاعبين بالمعرفة المبنية على الأسس العلمية الصحيحة والتي تساهم بالتقدم والارتقاء بالمستوى الرياضي نحو الأفضل.

وأن هذه الدراسة جاءت في الوقت المناسب لتسير جنبا إلى جنب ولتستكمل الدور الريادي للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم و الذي يحاول الوصول باللاعبين إلى درجة الاحتراف في كرة القدم كما أشار شرعب في مشكلة الدراسة إلى أن كرة القدم الفلسطينية تفتقر إلى المنهج المبني على الأسس العلمية الصحيحة التي تعتمد على الاختبارات والمقاييس لتشخيص مستويات اللاعبين بالمتغيرات البدنية والمهارية كما تفتقر إلى المستويات المعيارية التي يتم من خلالها الوقوف على مستوى أداء اللاعبين واكتشاف نقاط الضعف لدى اللاعبين وعلاجها ونقاط القوة وتعزيزها.

وقد قام شرعب من خلال دراسته والتي طبقت على 8 أندية محترفة من أصل 12 تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وبنسبة مئوية 51.76% بوضع مستويات معيارية مكونة من ست مستويات وبنسب مثالية من الأزمنة والتكرارات والمسافات لست متغيرات بدنية وست متغيرات مهارية في كرة القدم وذلك باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)

حيث تم اعتماد هذه المستويات على مستوى فلسطين والوطن العربي وعلى المستوى العالمي باسم الشرعب وقد أظهرت نتائج دراسة شرعب أن هناك ضعف كبير في المتغيرات البدنية والمهارية لدى الناشئين وأوضح شرعب بشكل واسع ومفصل أسباب الضعف وعلاجها ومن أهم التوصيات التي أشار إليها وهي :
1. اعتماد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم للمعايير والمستويات التي توصلت إليها الدراسة وتعميمها على الأندية الرياضية للاستفادة منها في القياس والتقويم والتصنيف والتوجيه والتنبؤ والانتقاء لمجتمع البحث.
2. ضرورة اعتماد المدربين للاختبارات المختارة للمتغيرات البدنية والمهارية لناشئي كرة القدم عند التقويم والتشخيص والانتقاء و استخدامها.
3. بناء البرامج التدريبية البدنية والمهارية بالاعتماد على المستويات المعيارية لهذه الدراسة والتي يتم من خلالها الارتقاء بمستوى مجتمع البحث.


وفي نهاية حديثه وجه شرعب الشكر والتقدير إلى السيد اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعبد المجيد حجة الأمين العام للاتحاد على الاهتمام الكبير بالدراسة وتقديم كافة التسهيلات والإجراءات والكتب الرسمية التي فتحت أبواب الأندية المحترفة من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب أمامه وفريق العمل كما تقدم شرعب بالشكر والتقدير الى المشرف على الدراسة الدكتور صبحي نمر عيسى على ما قدمه من دقة ملاحظات وتوجيهات فنية وإدارية وعلمية وعملية وايضا إلى أعضاء لجنة المناقشة الدكتور عماد عبد الحق والدكتور جمال أبو بشارة على موافقتهم مناقشة الدراسة وإعطاء ملاحظاتهم العلمية والى كل من ساهم بإخراج هذه الدراسة إلى حيز الوجود.