الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجارة الخليل تستضيف "السلطة الرابعة " حول قانون ضريبة الدخل الجديد

نشر بتاريخ: 21/01/2012 ( آخر تحديث: 22/01/2012 الساعة: 07:04 )
الخليل- معا - استضافت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ظهر اليوم السبت تسجيل حلقة من برنامج السلطة الرابعة والذي يبث على قناة فلسطين الفضائية.

واستضاف مقدم البرنامج الاعلامي إبراهيم ملحم كلاً من المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، وحمزة زلوم مدير عام ضريبة الدخل في وزارة المالية الفلسطينية، وأكرم حسونة رئيس جمعية مدققي الحسابات الفلسطينية للحديث حول قانون ضريبة الدخل الجديد والذي تم البدء بتطبيقه منذ بداية العام 2012.

وقد طرح الضيوف وجهة نظرهم فيما يتعلق بالقانون الجديد، حيث أكد ممثلو القطاع الخاص وعلى رأسهم رئيس الغرفة التجارية على وجود العديد من المخاوف جراء تطبيق القانون وعلى رأسها زيادة العبء الضريبي على كبار المكلفين مما قد يدفع العديد من رجال الأعمال والمستثمرين للبحث عن دول أخرى تفرض عليهم أعباءً ضريبية أقل إضافة للتهرب الضريبي، وإخفاء فواتير المقاصة الإسرائيلية لإخفاء حجم النشاط الاقتصادي الحقيقي للمكلف.

كما أثار حسونة عدداً من النقاط الهامة فيما يتعلق بالقانون، وعلى رأسها عدم استشارة القطاع الخاص بالتعديلات المطروحة، وإطلاق صلاحيات مأموري الضرائب بشكل واسع، إضافة لصلاحيات مدير الدائرة بمنع مدقق الحسابات من دخول الدائرة في بعض الحالات، إضافة لقضية دستورية القانون المطروح في هذه الظروف التي تمر بها السلطة الوطنية.

أما الحضور من تجار ورجال أعمال فقد تحدثوا عن العديد من القضايا الهامة فيما يتعلق بتطبيق القانون، وعلى رأسها عدد من النقاط الحساسة مثل إعفاء القطاع الزراعي والبلدة القديمة، وقضية الطلبة الجامعيين والإنفاق على الوالدين، وموضوع الزكاة والصدقات، وكيفية إثبات التلاعب بكشوفات المكلفين والتي يترتب عليها منع مدقق الحسابات من دخول الدوائر، وموضوع مقاصات البضائع التي تذهب إلى قطاع غزة، وكيفية تحصيل تلك المقاصات من خزينة الاحتلال.

وقد رد زلوم على معظم أسئلة واستفسارات الجمهور مبيناً ان وزارة المالية استشارت عدداً من ممثلي القطاع الخاص فيما يتعلق بالتعديلات المقرة، لكنها لم تأخذ بوجهة نظرهم بشكل كامل، كما وضح آليات الاعفاء فيما يتعلق بالعلاج والانفاق على الوالدين والطلبة الجامعيين، أما فيما يتعلق بهروب الاستثمارات فقد أوضح أن حجم الاستثمارات الخارجية في فلسطين ضئيل جداً وان المستثمرين الأجانب لا يستثمرون في فلسطين بسبب الوضع السياسي والأمني، ولا علاقة بين حجم الاستثمار الخارجي وضريبة الدخل.

أما فيما يتعلق بالتهرب الضريبي وإخفاء المقاصات، فقد أشار إلى أن حوالي ثلاثين بالمئة من المقاصات يتم إخفاؤها لأنها تأتي لمناطق (C)، لكنه أكد في الوقت نفسه ثقة السلطة الوطنية بانتماء الجميع لهذا الوطن وحرص الجميع على مصلحته، مما يدفع وزارة المالية والسلطة الوطنية للجزم بأن تجار فلسطين لن يخفوا المقاصات من أجل التلاعب بكشوفات الدخل.

وقد تم تسجيل الحلقة في قاعة الحاج هاشم النتشه للمؤتمرات في مبنى الغرفة التجارية بحضور حوالي خمسين من رجال الأعمال والمحاسبين وممثلي القطاعات الاقتصادية المختلفة. إضافة لأعضاء مجلس إدارة الغرفة وعدد من رؤساء الاتحادات الصناعية التخصصية في الوطن.

يذكر أن هذه الحلقة ستبث على قناة فلسطين الفضائية يوم الأربعاء الساعة السابعة والنصف مساءً ويعاد بثها يوم الخميس الساعة الواحدة ظهراً.