الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس يستقبل القنصل العام الامريكي

نشر بتاريخ: 22/01/2012 ( آخر تحديث: 22/01/2012 الساعة: 12:58 )
نابلس- معا- استقبل محافظ نابلس اللواء جبرين البكري في مكتبه بمقر المحافظة القنصل العام الأمريكي دانيال روبنستين والوفد المرافق له بحضور نائب المحافظ عنان الاتيرة ومدير وطاقم العلاقات العامة في محافظة نابلس .

في بداية اللقاء رحب المحافظ البكري بالقنصل العام روبنستين والوفد المرافق له مثمنا مبادرته البقاء والنوم في نابلس معتبرا هذا القرار رسالة محبة وتقدير من القنصل الامريكي الى اهالي نابلس والشعب الفلسطيني وتاكيدا منه ان نابلس مدينة آمنة تعيش في كنف القانون ، مؤكدا ان العلاقة مع القنصلية الامريكية والقنصل روبنستين علاقة تتسم بالثبات وتقوم على اساس الاحترام المتبادل ، شاكرا ومثمنا في الوقت نفسه وقوف الشعب الأمريكي ومن خلال الوكالة الأمريكية للتنمية USAID مع الشعب الفلسطيني في دعم وتبني العديد من المشاريع التنموية والإستراتيجية بما فيها البنى التحتية في المحافظة مشيرا الى ان القنصلية لعبت دورا حيويا في جلب مشاريع حيوية ومهمة لمدينة نابلس والمحافظة عموما منوها الى ان القنصل العام كان من الذين شاركوا في حفل اطلاق الخطة الاستراتيجة التنموية لمحافظة نابلس .

وقدم المحافظ البكري شرحا مفصلا حول الاوضاع العامة في محافظة نابلس وما تشهده من اعتداءات متواصلة وممنهجة من قبل عصابات المستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم في جميع ارجاء المحافظة معتبرا أن هذه الإعتداءات تأتي ضمن السياسات الإسرائيلية الهادفة الى إبقاء حالة من التوتر في المنطقة، مضيفا بأن محافظة نابلس وبرغم جميع التحديات تمضي قدما في عملية البناء والتطوير وعلى كافة المستويات،ضمن خطة استراتيجية مدروسة ووفق معايير علمية واضحة.

واستعرض المحافظ البكري الواقع الإقتصادي في المحافظة قائلا أننا نعمل على تنمية الاقتصاد المحافظة، لافتا الى ان هنالك مبادرات وصيغ جديدة ومختلفة من اجل تحريك ودفع عجلة التنمية الاقتصادية الى الأمام رغم جميع المعيقات التي يضعها الجانب الإسرائيلي أمام التطور الإقتصادي.
وحول الواقع الأمني، اكد المحافظ البكري ان الاجهزة الامنية الفلسطينية تعمل بكفاءة مهنية عالية ووفق إجراءات قانونية سليمة تضمن الإلتزام الكامل بمبادئ حقوق الإنسان، وعلى اساس خطة وبرنامج مشددا على التصدي وبحزم لاي محاولة تهدف الى انتهاك سيادة القانون .

وبعد اجتماعه بالمحافظ عقد القنصل العام الامريكي إجتماعا مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة نابلس بمقر المحافظة.

واستمع القنصل الأمريكي روبنستين من رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية حول الوضع الإقتصادي والتجاري في مدينة نابلس والمضايقات والمعاناة التي يتعرض لها التجار والبضائع على المعابر والحدود، ومشاكل التصاريح والتبادل التجاري والضرائب.

واستعرض عمر هاشم رئيس الغرفة الاحتياجات التي حددها مجلس ادارة الغرفة والمتمثلة بمشروع المنطقة الصناعية وأهمية العمل على تحقيقه، بالاضافة الى مشروع ارض المعارض التي تفتقر لها محافظة نابلس مشيرا الى اهمية هذا المشروع في ترويج الصناعات الفلسطينية مؤكدا في الوقت نفسه على توجه الغرفة التجارية العمل على إنشاء بنك المعلومات وتقديمه ال المستثمرين المحليين او الراغبين بالاستثمارمن أجل المشاريع المحتملة.

وتحدث عدد من اعضاء غرفة صناعة وتجارة نابلس، مشددين على اهمية ثبات الدعم الخارجي الى السلطة الوطنية لان مثل هذا الثبات يشجع على ايجاد مناخات استثمارية مهمة في فلسطين بينما عدم الثبات في الدعم يدفع المستثمرين للعزوف عن الاستثمار في السوق الفلسطيني بسبب حالت التقلب الحاصلة .

وكان الاجتماع الثالث الذي عقده القنصل العام الامريكي اجتماعا موسعا ضم ممثلي المؤسسات والفعاليات المجتمعية والاقتصادية والشخصيات الاعتبارية في المحافظة ، وعقد الاجتماع في قاعة السلطان بفندق القصر بنابلس ، وخلال الاجتماع قدمت العديد من المداخلات التي تناولت واقع المحافظة وقطاعاتها المختلفة اضافة الى بعض المواضيع المتعلقة بالوضع السياسي العام ومستقبل القضية الفلسطينية .

من جانبه شكر القنصل الأمريكي روبنستين المحافظ البكري على المجهود الكبير الذي يبذله في ترسيخ حالة الإستقرار والأمن الإقتصادي والإجتماعي والسياسي في المحافظة بالإضافة الى شكره رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة نابلس ومدراء ورؤساء وممثلي المؤسسات الحكومية وغير الحكومية على حسن الإستقبال والترحيب، مؤكدا ان الشراكة الامريكية الفلسطينية مسالة مهمة وضرورية ونحن نؤمن ان استمرارها يعمل لمصلحة الشعبين و البلدين ، مشيرا الى ان الجهد الذي تقوم به السلطة الوطنية واضح في مختلف المجالات آملا ان يستمر هذا التقدم لما فيه مصلحة المجتمع الفلسطيني.