الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمع المبادرة يدعو لاقرار صندوق الطالب الجامعي لحل ازمة الجامعات

نشر بتاريخ: 22/01/2012 ( آخر تحديث: 22/01/2012 الساعة: 14:06 )
رام الله- معا- اكد تجمع المبادرة الطلابي ان أزمة الأقساط الجامعية هي مسلسل لا ينتهي منذ عدة سنوات، وتفاقم الأزمة أعداد الطلبة المنسحبين من الجامعات الفلسطينية المختلفة، بسبب الوضع الإقتصادي المتراجع بشكل مستمر للأسر الفلسطينية، وبسبب رفع الأقساط غير المفهوم سنة بعد سنة، وكأن القضية ستحل بإلقاء عبئها الأكبر على كاهل الطلبة وأسرهم. إن إدارة الأزمة ما زالت تتمحور حول حلول مجزوءة وغير فعالة لأزمة الأقساط الجامعية.

وقال تجمع المبادرة الطلابي أن الحل الجذري لمشكلة الأقساط الجامعية يتحقق من خلال إنشاء الصندوق الوطني للتعليم العالي، وفق مشروع قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي الذي قدمه الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية د.مصطفى البرغوثي للمجلس التشريعي و صوت عليه المجلس بالاجماع، والذي سيتيح لكافة الطلبة الاستفادة من خدمات الصندوق من خلال قروض مؤجلة التسديد الى ما بعد التخرج والالتحاق بسوق العمل، بعيدا عن الواسطة والمحسوبية واستغلال حاجة الطلبة للاقساط الجامعية..

واضاف ان تنفيذ صندوق الطالب الجامعي هو الحل لازمة الاقساط الجامعية لمئة وتسعين الف طالب وان كل ما يحتاجه الصندوق لا يتعدى 3% من قيمة المساعدات الخارجية التي تاتي للسلطة الوطنية ولمرة واحدة الى جانب اسناد العملية التعليمية وحل الازمة المالية التي تعيشها الجامعات ورفع مستوى التعليم وتعزيز صمود شعبنا .

واوضح التجمع أن الخيار الوحيد الذي من خلاله يمكن حل مشكلة الأقساط الجامعية مرة وإلى الأبد هو انشاء الصندوق الوطني للتعليم العالي. إن في ذلك مصلحة متكاملة ومشتركة لكل من الطلبة وإدارات الجامعات، ومؤسسات التعليم العالي الرسمية في فلسطين، عدا عن أنه الحل الوحيد الذي سيحقق المطلب النقابي الطلابي الأهم وهو حق التعليم للجميع.

ودعا كافة الطلبة وكافة الكتل الطلابية ومجالس الطلبة للمطالبة باقرار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي.